-->
مدونة البسيط مدونة البسيط
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

كيف تنشيء شبكتك الإجتماعية باستخدام Elgg ورفعها على استضافة مجانية

ظهرت العديد من أنظمة إدارة المحتوى تمكن من إنشاء أي نوع من أنواع المواقع الموجودة على الأنترنت بدأ بالمدونات والمواقع الشخصية مرورا بالمنتديات ومواقع الويكي انتهاءا بمواقع الشبكة الإجتماعية مثل الفايسبوك وغيرها.

وفي هذا الدرس سنشرح كيفية انشاء موقع تواصل اجتماعي مثل الفايسبوك عن طريق استخدام إلغ Elgg وهو نظام لإدارة المحتوى مفتوح المصدر ومجاني وسنشرح كيفية تثبيثه على استضافة مجانية مثل 000webhost.com وكل هذا بالتفصيل الممل.

أولا سنبدأ بتحميل برنامج إلغ Elgg من الموقع التالي http://elgg.org/download.php إن لم تكن قد فعلت ذلك من قبل ومن الأفضل تحميل النسخة 1.8.20 فهي النسخة المستقرة أما النسخة التي فوقها فهي مازال فيها بعض المشاكل حيت أن العديد من الثيمات والإضافات لا تتوافق معها.
الأن سندهب لموقع الإستضافة من أجل إنشاء حساب ولفعل ذلك ندخل إلى الرابط التالي http://www.000webhost.com وستظهر صفحة كما في الصورة التالية وفيها نقوم بالظغط على الزر Sign up!:


بعدها ستظهر صفحة أخرى كما في الصورة التالية حينها نقوم بملئها بالمعلومات المطلوبة وفي الأول سنتحدث عن المستطيلين الأولين فالأول والمكتوب فوقه العبارة التالية :I want to host my own domain (domain must be registered already) فهذا يعني أنه لوكنت تريد شراء اسم نطاق اخر ومخصص من شركة أخرى أو حجزت اسم نطاق مجاني فيجب أن تكتبه في المربع الأول. (فيما يلي سنشرح كيفية الحصول على دومين مجاني وربطه بموقعك).
أما في المربع الثاني والمكتوب فوقه العبارة التالية: or, I will choose your free subdomain (recommended) فهو يعني أنه في حالة أنك لا تملك اسم نطاق فهذا الموقع سيوقره لك مجانا لكنه سيكون على شكل نطاق فرعي كمثال www.yoursite.net16.net أي إسم موقعك متبوعا .net16.net أو site11.com أو.webatu.com وغيرها.
إذا أردت الإكتفاء باسم النطاق المجاني الذي يوفره لك موقع الإستضافة فاكتب اسم موقعك في المستطيل كما في الصورة تم تابع ملء باقي المعلومات.


أما إذا أردت الحصول على اسم دومين مخصص فعليك حجزه وربطه بالإستضافة وسأشرح لكم كيف يمكن الحصول على اسم استضافة مجاني وهو .tk وكيفية ربطه يالإستضافة.

في هذه الفقرة سنشرح كيف يمكن الحصول على دومين .tk مجاني وإن كنت لا تريد هذا الدومين فيمكنك تجاوز هذه الفقرة وستحصل على دومين من شركة الإستضافة بسهولة.
أولا للحصول على هذا الدومين ندخل إلى الموقع التالي: http://www.dot.tk/fr/index.html?lang=fr وستظهر صفحته الأولى كما في الصورة التالية:


وفي المسطيل الذي يظهر نكتب اسم موقعنا (بدون .tk لأنها موجودة) وبعد ذلك نظغط على الزر GO وستظهر صفحة أخرى كما في الصورة التالية:


وفي هذه الصفحة سنطبق مايلي:
1- أولا نختار Use DNS
2- ثم نضغط على Your DNS.

ثم نضع البيانات التالية:
3- في المستطيل الأول نكتب: ns01.000webhost.com
4- وفي المستطيل الذي تحته نكتب: ns02.000webhost.com
-- (هذه هي الـ DNS الخاصة بسرفرات شركة الاستضافة التي شرحتها لكم)
5- ثم من القائمة المنسدلة نختار 12Months لنحجز الدومين لمدة عام.
6- ونكتب حروف الكابتشا  كما في الصورة وبحروف كبيرة فقط.
7- ثم نضغط على SignUp

بعد الضغط على SignUp ستظهر أزرار في نفس الصفحة لتقوم بتسجيل الدومين بأحد حساباتك مثل حسابك Google أو Hotmail و غيرها:


مثلا أنا سأختار جوجل وبعد الضغط عليها ستظهر نافدة من خلالها تدخل إيميلك وكلمة المرور للدخول إلى حسابك تم تقوم بقيول إعطائه الصلاحيات بالظغط على الزر في الأسفل كما في الصورة:


حينها ستكون قد حجزت الدومين وستظهر صفحة تؤكد ذلك.

والأن نعود لنكمل ملء معلومات الصفحة السابقة:


1- الأن إذا حجزت دومين مخصص مجاني فستكتبه في المستطيل الأول وإن لم يكن لديك دومين، فقط أكتب اسم موقعك في المستطيل الثاني وستوفر لك الشركة دومين مجاني و تكمل باقي البيانات كما يلي:
2- في المستطيل الثالث Your name تكتب اسمك "اي اسم ليس مهم"
3- وفي المستطيل الرابع اكتب ايميلك ويجب أن يكون صحيح لكي تصلك رسالة التفعيل.
4- اكتب كلمة مرور واعد كتابتها مرة اخرى.
5- نكتب كود الكابتشا كما ما نراه في الصورة.
6- نضع علامة "صح" في الخانة "I agree to Terms Of Service"
7- وأخيرا نضغط على "Creat My Account".

لقد تم إنشاء حساب الإستضافة المجانية لكن ستلاحظ أنه مازال يجب عليك تفعيله من الإيميل.
إفتح إيميلك الأن وستجد أن رسالة التفعيل قد وصلت إليه (إن لم تجدها فقد تكون وصلت إلى رسائل السبام لذلك ابحث هناك) بعد فتحها ستجد بها رابط التفعيل قم بالظغط عليه ليتم التفعيل:


بعدها ستجد أن حسابك قد تم تفعيله كما في الصورة:


حينها إضغط على Go to CPanel للذهاب إلى لوحة تحكم الدومين:


وفي لوحة التحكم نضغط على " View Account Details " الموجودة في أول القائمة لنشاهد البيانات كاملة:


وهي كالتالي:
- في المستطيل الأول FTP host name يوجد عنوان موقعك وهو اسم السرفر أو المستضيف
- وفي المستطيل الثاني FTP user name  يوجد اسم المستخدم للمستضيف
- أما النجوم في المستطيل الثالث ****** فهي تعني كلمة مرور المستخدم، طبعا لن تكتب هذه النجوم بل يجب تعويضها بكلمة مرورك.
كذالك لو نسيت كلمة المرور تستطيع تغييرها من خلال المربع "Change account password"

بعد أن حصلنا على هذه المعلومات فسنكون جاهزين لإستعمالها من أجل الإتصال بالسيرفر ومن ثم نرفع إليه الملفات ولفعل ذلك سنحتاج إلى أحد برامج الFTP وأظن أن أفضل برنامج هو FileZilla ويمكنك تحميله من هذا الرابط التالي: 
بعدها تقوم بثتبيت البرنامج كما يتم تثبيت أي برنامج ثم تفتح البرنامج.

وللإتصال بالسيرفر نضع المعلومات التالية في المكان المحدد:

1- في الخانة الأولى Hote نكتب عنوان موقعنا وهو اسم المستضيف أو السيرفر.
2- وفي الخانة الثانية Identifiant  اسم المستخدم للمستضيف ويكون على الشكل a5406164
3- وفي الخانة الثالثة Mot de pass تكتب كلمة مرورك.
4- وأخيرا نظغط على الزر Connexion rapide إن كانت معلوماتك صحيحة فسيتم الإتصال بالسيرفر وستظهر الملفات الموجودة على السيرفر كما في الصورة التالية:


الأن ستدخل إلى المجلد المسمى  " public_html " سنجد ملفين " .htaccess " و " default.php " ونقوم بحذفهم.

ندع البرنامج جانيا ونذهب للموقع حيث سنقوم أولا بإنشاء قاعدة البيانات على السرفر ولفعل ذلك  ننقر على Go to CPanel



وفي الصفحة التي ستظهر سننزل إلى الأسفل حتى نجد MySQL ثم نضغط عليها.



ثم ندخل البيانات اللازمة لإنشاء قاعدة البيانات


1. نكتب اسم لقاعدة البيانات
2. نكتب اسم مستخدم قاعدة البيانات
3. نكتب كلمة مرور لمستخدم قاعدة البيانات
4. نعيد كتابة كلمة المرور
5. نضغط على " Create database " وسنكون قاعدة البيانات جاهزة في ظرف دقيقة.
بعد الظغط على زر إنشاء قاعدة البيانات سيتم توجيهنا إلى صفحة بها معلومات عن قاعدة البيانات ويجب الإحتفاظ بهذه المعلومات لأننا سنحتاجها فيما بعد عند تثبيث Elgg للإتصال بها خصوصا كلمة المرور لذا أكتبها في ملف واحفظه أو في ورقة:




كنا قد شرحنا في تدونة على مدونة المحترف على كيفية تثبث إلغ Elgg على سرفر محلي باستعمال برنامج Wampserver وقد ذكرت أن هذا للتجربة فقط وربما كان من الأفضل شرح كيفية رفغ Elgg مباشرة على الإستضافة لكن لا بأس فيما يلي سنشرح كيفية رفع  إلغ Elgg وتثبيثه على الإستضافة المجانية 000webhost.com.

الأن نعود لبرنامج FileZilla لكي نقوم برفع Elgg على الإستضافة، فكما ذكرنا سابقا تقوم بتحميل Elgg إن لم تكن قد فعلت ذلك من قبل ويكون على شكل ملف مظغوط .zip ونقوم بفك الظغط عنه لنحصل على مجلد يحتوي على جميع الملفات اللازمة لثتبيث Elgg بعد ذلك نقوم بفتح برنامج FileZilla ومن خلاله نبحث عن مكان وجود مجلد Elgg الذي قمنا بفك الظغط عنه في حاسوبنا حتى نجده ثم ندخل إليه ونقوم بتحديد جميع الملفات الموجودة داخله ثم ننقر عليها بالزر الأيمن للفأرة ثم نختار Envoyer بمعنى رفع أو إرسال حينها سيبدأ البرنامج برفع الملفات إلى الإستضافة بعدها ما علينا سوى الإنتظار حتى يكتمل الرفع والذي قد يستغرق بعض الوقت حسب ثبات سرعة الأنترنت وتوفر السرفر كذالك.
(يجب فتح مجلد Elgg وتحديد جميع الملفات الموجودة فيه ورفعها إلى مجلد public_html الموجود في السيرفر وليس رفع مجلد Elgg كاملا وبداخله الملفات لأن موقعك سيصبح بداخل مجلدين وسيكون عنوانه www.exemple.com/elgg حيث Elgg اسم المجلد)


وفي بعض الأحيان قد يحدث أن بعض الملفات قد تفشل عملية رفعها على السرفر وستجد أن FileZilla يحدد لك هذه الملفات في الخانة السفلى حيث توجد ثلاث خانات، وفي الخانة الوسطى والتي تحمل إسم transferts échoué توجد بها الملفات التي لم يتم رفعها حينها ما عليك سوى النقر عليها بالزر الأيمن للفأرة وإختيار « Réinitialiser et replacer tous les fichiers dans la file d’attente » ثم نذهب إلى الخانة الأخرى جانبها « Fichiers en file d’attente » نقر على هذه الخانة ختى تفتح ونقوم بالنقر فيها بالزر الأيمن للفأرة تم نختار  « Traiter la file d’attente » وسيتم إعادة رفع الملفات التي فشلت عملية رفعها.
قد يجد البرنامج أيضا بعض الملفات المتشابهة والموجودة على السرفر وستظهر النافدة التالية:



حينها إجعل النافدة كما في الصورة ثم اظغط على OK.

بعد ذلك نمر إلى مرحلة تثبيث Elgg ولفعل ذلك ندخل إلى عنوان موقعنا حينها ستظهر صفحة الترحيب لتثبيث إلغ Elgg وهي كما في الصورة التالية:


إضغط Next وستظهر الصفحة التالية:


في هذه الصفحة يبدو أن هناك رسالتي خطأ الأولى باللون الأصفر والثانية باللون الأحمر كما في الصورة:
الأولى يبدو أنها كود PHP قد يكون له دور في الحماية ولم أجد حل لجعله أخضر لكنني تجاوزته ولن يؤثر على الموقع
أما رسالة الخطأ الثانية فحلها كان كما في الصورة الثالية:



أي أننا نقوم بفتح ملف .htaccess عن طريق النقر عليه بالزر الأيمن للفأرة واختيار Afficher/ Editer ونبحث عن السطر التالي:
#RewriteBase /
وحذف علامة # ليصبح على الشكل التالي:
RewriteBase /
وأخير نظغط على Refresh حينها سيختفي المشكل ويصبح لون المستطيل أخضر:


وبعدها نظغط Next لتظهر الصفحة الموالية وهي كما في الصورة:


في هذه الصفحة سيلزمنا إدخال معلومات الإتصال بقاعدة البيانات التي كنا قد أنشأناها في السابق وسنحتاج للمعلومات التي كنت قد طلبت منكم حفظها حينها تقومون بإدخالها للإتصال بقاعدة البيانات كما في الصورة:



  • في المستطيل الأول اسم مستخدم قاعدة البيانات (وليس اسم قاعدة البيانات)
  • وفي الثانية كلمة المرور
  • وفي الثالث اسم قاعدة البيانات (وليس اسم المستخدم)
  • وفي الرابع عنوان موقعك
  • وفي الأخير تدعه كما هو (حيت ما يكتب هنا سيضاف فقط إلى اسم الجداول في قاعدة البيانات).
بعد الإنتهاء من ملء معلومات الإتصال بقاعدة البيانات نظغط على الزر Next مرة أخرى وسيتم تحويلنا إلى صفحة أخرى لإضافة إعدادات الموقع وهي كما في الصورة التالية:


في هذه الصفحة سنضع معلومات وإعدادات الموقع وهي كما يلي:
  1. في المستطيل الأول Site Name: نكتب إسم الموقع.
  2. وفي المستطيل الثاني Site Email Address: نحدد البريد الإلكتروني لموقعنا وهذا البريد هو الذي سيتم استعماله لإرسال إيميل التفعيل لكل مستخدم جديد قام بالتسجيل في موقعك حيث ستصله رسالة في بريده من عنوان الإيميل الذي ستكتبه في هذا المستطيل.
  3. وفي المستطيل الثالث: Site URL: يوجد عنوان موقعك وسيحدده إلغ Elgg تلقائيا ولا تحتاج لتعديله.
  4. وفي المستطيل الرابع: Elgg Install Directory: يوجد فيه مسار المكان الذي سيتم فيه تثبيث وهو أيضا قد لا تحتاج إلى تعديله.
  5. وفي المستطيل الخامس Data Directory: قبل أن تكتب أي شيء هنا يجب عليك أولا أن تنشيء مجلد data ومن أجل حمايته فمن الأفضل إنشاءه خارج مجلد public_html ولإنشائه يكفي فقط النقر بالزر الأيمن للفأرة على جهة السرفر في برنامج FileZilla وإختيار Créer un dossier وسيتم إنشاء المجلد. حينها تعود إلى صفحة التثبيث وتضع في هذا المستطيل الخامس Data Directory وتكب فيه عنوان (مسار) المجلد وهو غالبا ما يكون على الشكل التالي: /home/a5406164/data مع تعويض الكلمة التي في الوسط وهي اسم مستخدم الإستضافة باسم المستخدم الخاص بك أنت.
وبعد أن تنتهي من كتابات كل المعلومات نظغط على Next ونمر إلى المرحلة الموالية حيث سنقوم فيها بإنشاء حساب الأدمين أو الإداري وهو المستخدم الذي له كامل الصلاحيات على الموقع حيث يتحكم فيه من خلال لوحة التحكم Dasboard والصفحة التي سنكتب فيها هذه المعلومات هي مثل الصورة التالية:


والمعلومات التي سنكتبها في هذه الصفحة سهلة وواضحة وهي كالتالي:

  1. في المستطيل الأول Display Name: نكتب إسمنا وهو الذي سيظهر في صفحاتنا وعند مشاركة أي شيء.
  2. وفي المستطيل الثاني Email Address: نكتب بريدنا الإلكتروني (الإيميل)
  3. وفي المستطيل الثالث Username: نكتب إسم المستخدم ويمبز كل مستخدم ولايمكن تكرار إسمين متشابهبن.
  4. وفي المستطيل الرابع Password: نكتب كلمة المرور.
  5. وفي المستطيل الخامس Password Again: نعيد كتابة كلمة المرور.
وأخيرا نظغط Next ستظهر الصفحة التالية والتي تؤكد أن حساب الأدمين قد ثم إنشاءه:


حينها ما عليك سوى الظغط على الزر Go to site ليتم تحويلك للوحة التحكم وهي كما في الصورة التالية:


وللدخول إلى الموقع إما تظغط على View site في أعلى يمين الصفحة أو فتحه في نافدة جديدة أو عن طريق كتابة عنوانه في شريط عناوين المتصفح وسيكون على الشكل التالي:


وإذا كنت تريد أن تخصصه وتضيف إليه الثيمات وغيرها من الإضافات مثل الدردشة وبعض الخصائص الأخرى فيمكنك البحث عنها في جوجل أو الدخول إلى هذا الموقع: community.elgg.org وهو موقع مجتمع إلغ Elgg بالإنجليزية وفيه ستجد العديد من الإضافات التي يمكن تحميلها وإضافتها إلى موقعك.

أما عن كيفية إضافة الثيم فسأشرحه بإختصار وقد أضيف شرح مفصل فيما بعد وطريقة إضافة الثيم فهي كالتالي: بعد تحميل الثيم من الأنترنت نقوم بقك الظغط عنه لأنه يكون على شكل ملف .zip مضغوط وبعد فك الضغط نتركه ونفتح برنامج FileZilla وبعد الإتصال بالسرفر نذهب إلى الجهة التي تظهر فيها المجلدات الموجودة على حاسوبنا ونبحث حتى نجد المجلد الذي قمنا بفك الظغط عنه والذي يحتوى على الثيم بعدها نمر إلى الجهة الأخرى التي تظهر فيه المجلدات الموجودة على السرفر ونبحث عن المجلد mod وهو غالبا موجود في المسار public_html/mod ونفتح هذا المجلد ثم نعود لجهة المجلدات الموجودة على موقعنا وننقر بكليك يمين على مجلد الثيم دون فتحه ثم نختار Envoyer وننتظر حتى يتم رفعه على السيرفر.
بعد إكتمال عملية الرفع نذهب إلى لوحة تحكم الأدمين ويمكنك الذهاب إليها عن طريق الدخول إلى موقعك والنقر على Administration وفي لوحة التحكم Dashboard وفي القائمة على الجانب الأيمن نظغط على القائمة Plugins ونبحث عن الثيم حتى نجده ونظغط على Activate ليشتغل.

عندما تكون قد أضفت ثيما من قبل وتريد إضافة ثيم أخر فعليك إيقاف الثيم الأول عن طريق لوحة التحكم بالنقر على Deactivate.
قد أضيف شروحات مفصلة أخرى لكيفية إضافة وتركيب الثيم والدردشة وغيرها من الإضافات في درس أخر لأن هذا الدرس هذا الدرس طويل بما فيه الكفاية وإن كنت تريد أن تبحث بنفسك قبل ذلك فستجد العديد من الإضافات  في هذا الموقع.

وأخيرا انتهينا، وأتمنى أن يكون الشرح واضحا ومفهوما وإن واجهت أي مشكلة خلال مراحل التثبيث فلا تتردد في طرحها لكي نحاول إيجاد حل لها ومساعدتك بأي طريقة. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
  1. شكرا لك على الموضوع الرائع

    ردحذف
  2. السلام عيكم
    رغم انني حذفة # لن مزال المشكل قائم المربع باللون الاحمر لم يتغير للأخضر
    شكر لايجاد حل لمشكلتي

    ردحذف
  3. Dzairdz com# ما هي رسالة الخطأ التي تظهر لديك إن كانت مختلفة وعلى كل يمكنك تجربة تغيير الكود الموجود في أول نفس الملف:

    order allow,deny
    deny from all

    عن طريق تعويض deny from all بallow from all وإن لم يعمل أي شيء يمكنك تجاوزها عن طريق تغيير العنوان في شريط العناوين في المتصفح وذلك بتعويض http://exemple.com/install.php?step=requirements ب http://exemple.com/install.php?step=database مع تغيير exemple.com باسم موقعك لا أعلم إن كان حلا صحيحا لكنه قد يعمل.

    ردحذف
  4. mustafa_mohamed# مرحبا أخي هذا واجب

    ردحذف
  5. Unable to connect to the database with these settings.
    يظهر لى هذا الخطا ولا استطيع تفعيل الداتا من الاعدادات

    ردحذف
  6. @ahmed shapaan i هذا الخطأ ظهر لك إما أن هناك خطأ ما في إعدادات قاعدة البيانات التي أدخلتها أو أنك لم تنشيئها أصلا أو أن فيها خطأ ما لذا تأكد من أنك أنشأت قاعدة البيانات

    ردحذف
  7. شكرا على الموضوع المفيد لانشاء موقع على استضافة مجانية

    ردحذف
  8. ما حل هذه المشكله عند فتح الموقع ؟؟
    Your server's version of PHP (5.2.17) is too old to run Elgg.

    ردحذف
  9. الله يعطيك الف صحة و عافية على الشرح و دعني الآن نطبق و نعود و نقول لكم عما حدث

    ردحذف
  10. Your data directory /data does not exist. أنشأت مجلد الداتا لكني لم أتكن من الحصول على المسار علما أني أستعملة إستظافة إبقى ولم يظهر لدي أبدا ملف بإسم puplic html ضهر مكانه مجلد بإسم htdocs

    ردحذف
    الردود
    1. تأكد من أن مسار المجلد صحيح حيث يكون على الشكل التالي: /home/a5406164/data مع تعويض الأرقام التي في الوسط باسم المستخدم الخاص بك

      حذف

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة البسيط

2016