-->
مدونة البسيط مدونة البسيط
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

توزيعات لينكس

<< الجزء السابق: ماهو لينكس؟               الفهرس                                                                      
                                                                                  الجزء التالي: تحميل أوبنتو وحرق القرص >>

نظام لينكس هو نظام غني جدا، ويتوفر على العديد من البرامج، وهناك مئات الطرق التي نستعملها لتثبيت البرامج عليه. ومن أجل تسهيل لينكس وجعله في متناول الجميع فقد تم إنشاء العديد من توزيعات لينكس وكل واحدة تختلف عن الأخرى



وتوزيعات لينكس تختلف فيما بينها من حيت طرق تثبيت البرامج، وتختلف كذالك في نوعية البرامج المثبتة مسبقا عليه. ومهما كانت التوزيعة التي ستثبتونها، فإنكم ستحصلون على نظام لينكس.


وماهي توزيعات لينكس هذه؟

هناك العديد من توزيعات لينكس، ونحن سنتعرف فقط على البعض منها، ومن تم سنختار واحدة لتثبيتها على جهازنا. ومن بين أهم التوزيعات الموجودة ما يلي:

Mandriva : وهي لشركة فرنسية، وتتميز بسهولة استعمالها.
Red Hat : وهي للشركة الأمريكية "Red Hat"، وهي توزيعة مشهورة ومعروفة خصوصا على الخوادم.
Slackware : وهي من التوزيعات القديمة للينكس، وهي ما تزال موجودة.
SuSE : وهي لشركة Novell.
Debian
: وهي التوزيعة الوحيدة التي يطورها أشخاص مستقلون وليس شركة، وهي الأكثر استعمالا.

والآن بعد أن تعرفنا على هذه التوزيعات لا يتبقى سوى أن نختار واحدة من بينها، وهنا يمكنكم أن تختاروا أي واحدة تريدون. لكن بما أنكم مبتدئون ولكي لا أدعكم في حيرة، فأقترح عليكم اختيار توزيعة Debian.

لماذا ديبيان؟

أولا لأننا يجب أن نختار، وثانيا لأنها الخيار الملائم للمبتدئين. ولا تقلقوا فكيفما كانت التوزيعة، ففي الأخير سنحصل على نظام لينكس ، وهذا هو هذفنا.
 وكما سبق وأن ذكرنا، فتوزيعة ديبيان تتميز بأنها التوزيعة الوحيدة التي يطورها أفراد مستقلون وليس شركات. مع العلم أن جميع التوزيعات مجانية، وتتميز هذه التوزيعة بتوفرها على برنامج apt-get والذي يمكننا من إدارة البرامج المتثبتة على جهازنا. هذا بالإضافة إلى أن البرامج مركزة في مكان واحد، ولسنا بحاجة للبحت عنها في كل ربوع الانترنت، وسأشرح لكم هذا المبدأ فيما بعد.

وقد بنيت العديد من التوزيعات الأخرى على توزيعة ديبيان، وهذا بسبب نجاحها. ومن بين التوزيعات المبنية على ديبيان، هناك Knoppix  وSkolelinux  و Ubuntu وغيرها وهذه الأخيرة يمكن أن نسميها... توزيعات التوزيعات.

هل علينا الاختيار مرة أخرى من بينها؟

نعم، يجب علينا أن نختار مرة أخرى، لكن لكي لا أدعكم حائرين فسنختار توزيعة أوبنتو Ubuntu. وهذا لأنها التوزيعة الأكثر شعبية، وقد اكتسبت شهرة كبيرة في وقت قصير، لكونها موجهة لعموم الناس لسهولة استخدامها. و تتميز كذالك بتحديثاتها الكثيرة، فمطوروها يعملون باستمرار على تطويرها، وفي كل ستة أشهر، تصدر نسخة جديدة منها.

سطر الأوامر والواجهة الرسومية في لينكس

يمكن استعمال ويندوز بطريقتين مختلفتين، وهما سطر الأوامر أو الواجهة الرسومية.
يعتبر سطر الأوامر أداة قوية ويمكننا من التحكم اكتر في النظام، إلا انه قد يبدو معقدا وصعبا بالنسبة للمبتدئين. وهو كما في الصورة التالية:

وقد يتسأل البعض عن الفائدة من استعمال هذه الأداة رغم أن هناك واجهات رسومية، لكن هذه الأداة فهي قوية جدا، وبها خصائص لا توجد في الواجهات الرسومية، وتمكننا من التحكم في النظام بشكل أفضل.

هل هذا يعني أننا سنستعمل لينكس عن طريق سطر الأوامر فقط؟

طبعا لا، فليس هناك سطر الأوامر فقط، بل هناك الواجهة الرسومية أيضا. وهي شبيهة بالويندوز تقريبا، وما يميزها هو انه هناك العديد من أنواع الواجهات الرسومية، وكلها مبنية على برنامج يسمى X، وهو الوحدة الأساسية للواجهة الرسومية للينكس. وإليه ينضاف برنامج أخر يسمى gestionnaire de bureau أو مدير المكتب، ودوره هو إدارة النوافذ والمظهر والخيارات وغيرها. وهذا لا يوجد في ويندوز، فرغم أننا نستطيع أن نغير مظهر الويندوز، إلا أن هذا التغيير ينحصر في المظهر فقط، والمكتب يبقى كما هو، بقائمة ابدأ وشريط المهام وغيرهم، أما في لينكس فعند تغيير المكتب، فالتغيير يكون جذريا وتتغير الوظائف كذالك.

واجهات أوبنتو

وهناك العديد من مديري المكتب، ولكن الأشهر من بينهم كالتالي:
جنوم Gnom مبني على أوبنتو : هو مدير مكتب معروف وهو كامل جدا، ولهذا فهو من المديري الأكثر استعمالا.

KDE مبني على كوبنتو  Kubuntu: هو أيضا من مديري المكتب القوية والكاملة، وهو قديم مقارنة بالآخرين. وقد تطور كثيرا خلال سنوات، ويتوفر على شريط مهام يشبه شريط المهام الموجود في الويندوز، وقائمة K وهي شبيهة بقائمة ابدأ في الويندوز.

XFCE مبني على كسوبنتو Xubuntu : وهو بديل خفيف، وقد لا يتوفر على بعض الخصائص، لكن هذا لا يعني أنه غير جيد، فهو ممتع وفي مظهره يشبه جنوم Gnome وإلى حد ما يشبه كذالك KDE. ويمكن استعماله على الحواسيب القديمة، لأنه لا يستهلك الكثير من الموارد، وإذا كان حاسوبك قديما، فهو الحل الأفضل، لأنه لا يستهلك الكثير من الموارد. أما إذا كان حاسوبك يشغل ويندوز، فهذا يعني أنه سيشغل باقي مديري المكتب بدون مشاكل.

النسخة الأولى لأبنتو مبنية على جنوم، لكن بفضل نجاح اوبنتو وتزايد عدد مستعملي مديري المكتب KDE و XFCE أيضا، أراد هؤلاء المستعملون لهذه المديرين أن تكون هناك نسخ أوبنتو مبنية على مدير المكتب المفضل الذي يستخدمونه، وهنا ظهرت النسخ Kubuntu كوبنتو المبنية على KDE و Xubuntu كسوبنتو المبنية على XFCE.
كل من اوبنتو و كسوبنتو وكوبنتو فهم متطابقون، فقط مدير المكتب المثبت في الأول، هو الذي يتغير، وعندما نتحدث عن اوبنتو فإننا نقصد بها جميع نسخ أوبنتو.

إختيار الواجهة

وهنا أيضا يجب علينا الاختيار من بين هذه الواجهات، ويمكنكم اختيار أي واجهة تريدون، فكلها سهلة وبسيطة. أما أنا فسأقوم بالشرح على واجهة أوبنتو، مع العلم أن اختيارنا لمدير مكتب معين فهو ليس اختيارا نهائيا. فيمكننا فيما بعد تثبيت أي مدير مكتب أخر نريده، مع إمكانية اختيار الواجهة التي تريد استعمالها عند الدخول إلى النظام. ويجب أن لا ننسى أيضا أن البرامج تشتغل على جميع مديري المكتب الأخرى بدون مشاكل.

وهكذا نكون قد أنهينا هذا الجزء، وفي الجزء الموالي سنتوقف عن الثرثرة ونبدأ التطبيق، حيت سنقوم بتحميل أوبنتو وحرق القرص.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة البسيط

2016