-->
مدونة البسيط مدونة البسيط
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

ماهو لينكس؟

السلام عليكم ومرحبا بكم في هذا الدرس الذي سوف نتعرف فيه على نظام التشغيل لينكس، ولا بد أن البعض منكم قد سمع عن هذا النظام. وهناك من أعجبه النظام، لكنه لم يستطيع تثبيته أو بالأحرى، لم يجد من يشرح له كيفية فعل ذلك خطوة خطوة، بعد أن سئم من الدروس الطويلة والمعقدة، التي لا يفهم منها أي شيء.





وقد يعتقد البعض أن لينكس صعب ومعقد جدا، وليس باستطاعة الشخص العادي استعماله، وهناك كذالك من لم يسبق له حتى أن سمع بهذا النظام.

 لكنك الآن، وكيفما كان مستواك في التعامل مع اللينكس، فعن طريق هذه الدروس البسيطة والسهلة التي ستتابعونها عبر مدونة البسيط، والموجهة للمبتدئين بالأساس، ستتمكنون من الحصول على لينكس، واستعماله بكل حرفية. إذن ماذا ننتظر فلنبدأ باستكشاف عالم اللينكس.


ماهو لينكس؟

كما قلت سابقا، هناك من لا يعرف حتى ما هو لينكس. ولهذا فسنبدأ أولا بالإجابة عن السؤال ما هو لينكس؟ اللينكس بكل اختصار هو نظام تشغيل مثله مثل الويندوز أو الماك أو أي نظام تشغيل آخر؟
وبما أنني قلت أن الشرح سيكون للمبتدئين، فلا بد انه هناك مبتدئين لا يعرفون ما هو "نظام تشغيل"؟

بما أنك تقرأ هذه الكلمات من على حاسوبك، فلا بد أن حاسوبك هذا يشتغل على نظام تشغيل معين، ومن المحتمل جدا أن يكون ويندوز. ولكن هل تسألت يوما ما هو ويندوز؟ ربما لا أو ربما نعم، لكنك لم تجد جوابا...

عندما تقوم بتشغيل حاسوبك فستلاحظ أنه في الأول تظهر شاشة مختلفة قبل أن يظهر شعار الويندوز، وهذه الشاشة لا تبقى سوى توان معدودة، وهي تختلف من جهاز لأخر على حسب نوعية العتاد المكون له، فهي يتم إظهارها عن طريق اللوحة الأم، وهذه الشاشة هي ما نسميها بشاشة البووت، وبعدها يشتغل نظام ويندوز، ويبدأ بتحميل الملفات اللازمة لعمله، تم يرحب بك، وبعد ذلك تظهر شاشة المكتب. وحينها يمكنك استعمال البرامج المثبتة عليه كالمتصفح الذي تستعمله الآن لقراءة هذه الكلمات.

 لكن هل تستطيع استعمال متصفحك هذا من دون الدخول إلى الويندوز؟ بالطبع لا، لأن حاسوبك هذا ولكي يقوم بتشغيل أي برنامج فإنه يحتاج إلى برنامج كبير من نوع أخر، وهو الذي يقوم بتدبير ذاكرة الحاسوب وتقسيمها بين البرامج، أو بالأحرى فهو يقوم بالربط بين عتاد الجهاز مثل بطاقة الشاشة والذاكرة والطابعة من جهة وبين البرامج من جهة أخرى. وهذا البرنامج هو ما نسميه نظام التشغيل وفي مثالنا هذا فهو ويندوز.

محل لينكس من كل هذا

وويندوز هذا ليس هو النظام الوحيد الموجود، فهناك أنظمة أخرى متعددة. من بينها نظامي ماك ولينكس، وهذا الأخير هو ما يهمنا الآن، فالهدف من هذه الفقرة كلها هو التعرف على لينكس والإجابة عن السؤال الذي طرحناه في بدايتها ما هو لينكس؟ وأظن أنكم الأن ستكونون قد عرفتم الجواب، وهو أن لينكس هو نظام تشغيل كغيره من الأنظمة.
و ما يميز هذا النظام عن غيره هو أنه نظام أمن فلا تحتاج إلى برنامج حماية فقليلا ما تتعرف عليه الفيروسات و يتميز أيضا بتحديثاته الكثيرة، هذا بالإضافة إلى جماليته وتثبيت الثيمات بكل سهولة، ولا ننسى أيضا الخفة والسلاسة .

حسنا إنه نظام جميل لكنني لست متأكدا من أنني أريد حذف الويندوز لتثبيت لينكس.

ومن قال لك إننا سنحذف الويندوز لوضع لينكس مكانه؟ فهذا اعتقاد خاطئ، فبكل بساطة يمكنك تثبيت نظامين على جهازك. وفي هذه الحالة فبعد ظهور شاشة البوت التي تحدتنا عنها سابقا، سيكون هناك برنامج يطلب منك اختيار النظام الذي تريد تشغيله.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أنه بمجرد الدخول إلى نظام التشغيل لينكس، فلا يمكنك استعمال برامج ويندوز، بل برامج لينكس فقط والعكس صحيح فبرامج لينكس لا تعمل على ويندوز. مع أن هناك برنامج واين win وهو برنامج يمكنك من استعمال برامج ويندوز على نظام لينكس، لكن هذا البرنامج لا يقوم بعمله على أكمل وجه، لذلك فمن الأفضل استعمال البرامج الخاصة بلينكس فهو أيضا يتوفر على العديد من البرامج الجيدة والبديلة لبرامج الويندوز.

لقد أعجبني لينكس وأريد تثبيته فكم ثمنه وأين أحصل عليه؟

ربما أنت لا تعلم أن لينكس مجاني، نعم كما سمعت، فلن تضطر لإفراغ جيبك للحصول عليه، ولن تضطر لاستعمال نسخة مقرصنة منه، بل ستحصل على لينكس قانوني و مجاني وستستعمله وضميرك مرتاح. أضف إلى هذا أن جميع برامجه تقريبا مجانية وتحديثاتها أيضا كذالك، وستجد به برامج كثيرة قد لا تتوفر في الويندوز.

 وقد يتسأل البعض ولكن لماذا لينكس مجاني، وقد يظنون انه نظام رديء وغير جيد، ولكن هذا خطأ، فلينكس مجاني وذلك لأن الذي قام بإنشائه أراده أن يكون نظاما مجانيا من الأول.
ولكي تتعرفوا على أصل اللينكس ومن أنشأه؟ ولماذا هو مجاني؟ فما عليك سوى متابعة قراءة باقي التدوينة، فهذا ما سنشرحه فيما يلي من الفقرات، وذلك لكي تكتسبوا بعض المعلومات العامة عن لينكس، والتي أظن أن معرفتها مهمة جدا لنا إن كنا نريد استعمال لينكس.

قبل لينكس

قبل لينكس ظهرت العديد من أنظمة التشغيل، ومن بينها نظام يونكس UNIX وهو نظام قديم جدا، فأصله يعود لسنة 1969 وهو يعتبر ألأفضل نظرا لقوته. وكان كذالك نظاما معقدا و صعبا، وبهذا فقد كان من الصعب على الأشخاص العاديين استعماله، وكان يستعمل آنذاك من طرف المحترفين فقط.
وجدير بالذكر أن نظام ماك مبني على هذا النظام.

وبعد ذلك بخمسة عشر سنة، وبالضبط سنة 1984 قامت ميكروسوفت بإصدار أول نظام لها وهو  نظام الدوس MS-DOS. ورغم أنه نظام جديد إلا أنه لم يكن أقوى من النظام الذي سبقه أي نظام يونكس UNIX. ونظام الدوس MS-DOS هذا لن يكون غريبا بالنسبة لمن استخدموا النسخ الأولى لويندوز متل ويندوز 95 Windows 95 و ويندوز ملينيوم Windows Me فهو لم يختفي بالكامل إلا منذ الويندوز إكس بيWindows XP ولم يعد يطور.

ظهور نظام لينكس

أما لينكس/ فقد ظهر خلال هذه الفترة بالتحديد أي سنة 1984 بعد أن قرر باحث الذكاء الاصطناعي ريتشارد ستالمان، العمل على إنشاء نظام أخر مثل يونكس، لكنه سيكون نظاما مجانيا على عكس اليونكس هذا الذي لم يكن كذالك، وسمي مشروعه بمشروع GNU.



والأكثر من ذلك فمشروع GNU لم يكن الهدف منه إنشاء نظام تشغيل مجاني فقط، بل أراد أيضا جعله نظاما حرا، أي توفير كوده المصدري للجميع. وهذا يعني أن الكود المصدري أو الكود الذي برمج به لينكس، يستطيع الجميع الحصول عليه، على عكس الأنظمة الأخرى التي تكون خاصة كويندوز مثلا التي تحتفظ بالكود المصدري لنظامها، ولا أحد يستطيع الحصول عليه ولا يمكننا معرفة كيفية عمله من الداخل.


ولا يجب الخلط بين النظام المجاني والنظام الحر، فالنظام أو البرنامج المجاني ليس بالضرورة حرا، فهناك بعض البرامج المجانية لكنها ليست حرة أي لا يمكننا الحصول على الكود الذي برمجت به. أما البرامج الحرة فهي غالبا ما تكون مجانية ولنا الحق في نسخها وتعديلها وتوزيعها.
وهناك أيضا ما يعرف بالبرامج المفتوحة المصدر وهناك فرق بسيط بينها وبين البرامج الحرة.

إنشاء نواة لينكس

وفي سنة 1991، كان لينيس تروفالدس، وهو طالب بجامعة هيلسنكي بفنلندا، يقوم بإنشاء نظام تشغليه. وهذا النظام سمي فيما بعد لينكس Linux وهو تركيب بين الكلمتين لينيس Linus ويونكس UNIX.


جنو ولينكس (GNU/Linux):

وبعد ذلك تم الجمع بين مشروع GNU ومشروع اللينكس، فالأول قام بإنشاء البرامج الأساس مثل البرامج التي تمكن من نسخ الملفات ومسحها ومحرر النصوص، والتاني قام بإنشاء نواة نظام التشغيل. وهكذا فقد كان هناك تكامل بين مشروع GNU الذي هو برامج حرة، و لينكس Linux الذي هو نواة نظام التشغيل، وتم إدماجهما وإنشاء GNU/Linux.

وهذا هو الاسم الحقيقي والكامل للنظام أي GNU/Linux مادام أنهما مشروعين متكاملين تم إدماجهما لكن الاسم المستعمل والاكثر تداولا هو Linux لينكس.

ما يجب علينا فهمه من كل هذا هو أن نظام لينكس مبني على اليونكس، مع العلم أيضا أن نظام ماك هو الأخر مبني على هذا النظام. أما ويندوز فهو فرع مستقل ومصدره هو الدوس MS-DOS.

وعندما نقول أن لينكس مبني على يونكس فهذا لا يعني انه تم نسخ الكود المصدري ليونكس، فهذا الأخير كما نعلم فهو ليس حرا. بل ما يعنيه هذا هو أن وظائفهما فقط هي التي تتشابه، أما الكود المصدري للينكس فقد تمت إعادة كتابته بالكامل.

وإلى هنا نأتي إلى نهاية الجزء الأول، وإن كنتم مستعدين فلنمر إلى الجزء الثاني.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة البسيط

2016