-->
مدونة البسيط مدونة البسيط
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

ماذا تعرف عن الانترنت؟


في هذا الموضوع سنحاول أن نتعرف على الإنترنت، وعلى تاريخه وأرى أنه موضوع مهم على الأقل من أجل رصيدنا المعرفي والتعرف على هذا العالم الافتراضي أكثر والذي أصبح جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية.



ARPANET، الإنترنت

الانترنت هو ذلك العالم الافتراضي الجميل والرائع والسحري الذي أصبح يدخل في كل تفاصيل حياتنا اليومية. لكن ما لا تعرفونه ولن تصدقوه، هو أن الانترنت هذا أصوله عسكرية.

نشأ الانترنت الأول في الولايات المتحدة سنة 1969. من طرف آلDARPA (وكالة الدفاع للمشاريع والأبحاث المتقدمة)، وهي وكالة مديرية الدفاع للولايات المتحدة الأمريكية.


ففي الماضي كانت هناك حرب باردة بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا. كان الأمريكيون يعجزون بعض الشيء عن استيعاب التطور التكنولوجي الروسي، خصوصا Spoutnik وهو أول قمر اصطناعي وضع في مداره حول الأرض. ولم يكتفوا بالإجابة بإرسال أول إنسان إلى سطح القمر سنة 1969، حينها الأمريكيون اخترعوا الانترنت الأول، في نفس السنة.

واسم هذا الانترنت الأول هو ARPA، وهو اختصار لوكالة البحت والمشاريع المتقدمة (Agence pour la recherche de projets avancées)، وتركزت أعمال هذه الوكالة في مجال الشبكات والمعلومات. وفي أواخر سنة 1969، وفي إطار آلARPA قامت جامعات أمريكية متعددة بتوصيل حواسبها، حينها نشأة شبكة آلARPANET، وهي دمج بين الاسمين ARPA وهو جزء من الاسم DARPA و Network والتي تعني شبكة باللغة الإنجليزية. وكان هدف آلARPANET هو ربط عدة حواسيب فيما بينها من أجل تبادل المعلومات. وهو ما نسميه جعل الحواسيب في شبكة.

وبعدها تم إدراج حواسيب أخرى في الشبكة، وكلها كانت من مراكز البحث والجامعات. ومع توالي السنوات، ازداد عدد الحواسيب المرتبطة أكثر فأكثر... آلARPANET أصبحت بتطورها الإنترنت.

الويب

والآن سنتعرف على الويب، وقد يخلط البعض بين الويب والإنترنت لكنهما أمران مختلفان.
فقد رأينا أن الإنترنت يمكننا من الربط بين الحواسيب فيما بينها. ولكن هذا لن يمكننا من الحصول صفحات الويب بنصوصها وصورها... ولهذا، فقد كان من الضروري أن يخترع أحدهم طريقة للتواصل أو لغة، والتي ستستعمل عن طريق الإنترنت.

والذي قام بهذا فهو بريطاني اسمه Tim Berners-Lee تيم برنرز لي. وهو الذي اخترع الويب كما نعرفه. أو باسمه الكامل آل World Wide Web.

وقد بدأت أعماله على هذا المشروع ابتداء من سنة 1990. أي حوالي 20 سنة بعد آل ARPANET. يعمل بالCERN، المنظمة الأوروبية المؤسسة بجنيف في سويسرا.


والآن بإمكاننا تلخيص الموضوع والقول بأن الإنترنت هو البنية والويب هو ما يسير فيها.
لكن هل سبق وان طرحتم سؤالا على أنفسكم؟ ألا وهو أين توجد المواقع التي نزورها؟ فلا بد أنها توجد في مكان ما وتشغل مساحة معينة...

مواقع الويب

يمكننا الإنترنت من التواصل بعدة طرق، لكن استعمالنا الرئيسي له يكون للتبحر عبر مواقع الويب. وقبل كل شيء، يجب أولا أن نعرف ما هو موقع الويب. بالنسبة للكثيرين فهو مجموعة من الصفحات التي تظهر على المتصفح، وهذا صحيح تماما ولكن الأمر يحتاج لتوضيح أكثر.

ما هو موقع ويب؟

موقع الويب ما هو إلا عبارة عن معطيات أو مجموعة من الملفات المعلوماتية كما تعرفونها. وبفضل التطور التكنولوجي، فهذه الملفات يتم ترتيبها لتظهر بطريقة مرتبة وواضحة و منسقة.

وكما قلنا فالإنترنت عبارة عن شبكة عملاقة من الحواسيب المرتبطة فيما بينها. وليس هناك شيء أخر غير الحواسيب. والانترنت بذلك لا شيء. فليس هناك مركز كبير يضم كل النظام وجميع مواقع الويب. وبهذا فإننا عندما نزور موقعا ما، فإننا نبحت عنه في حاسوب أخر يكون هو أيضا مرتبطا بالإنترنت.

وهذه الحواسيب التي تستضيف مواقع الويب تكون حواسيب كبيرة وقوية، ونسميها خوادم ولكنها تشبه إلى حد ما حواسبنا الشخصية.

من يمكنه امتلاك موقع ويب؟

المواقع المعروفة هي من امتلاك الشركات. ولكن ليست وحدها الموجودة. ففي الحقيقة كل واحد يستطيع إنشاء موقعه الخاص وجعله متوفرا للجميع.
  

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة البسيط

2016