-->
مدونة البسيط مدونة البسيط
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

مراحل تتبيت أوبنتو (اختيار نوع التثبيت)

وصولكم إلى هنا يعني أنكم تعرفون المراحل الأولى لتتبيت أوبنتو، وإن لم تكونو كذالك، أووصلتم إلى هنا بالصدفة فقط، فما عليكم سوى العودة وقراءة التدوينة التالية، واللحاق بنا بعد ذلك.




كنا قد توقفنا في التدوينة السابقة عند هذه المرحلة التي يطلب منا فيها أوبنتو اختيار نوع التثبيت الذي نريده، وسنقوم في هذه التدوينة بشرح كل خيار على حدة، وسنبدأ بالخيار الأول تم الثاني وأخيرا الخيار الثالث.


الخيار الأول: تثبيت أوبنتو بجانب الويندوز بالتقسيم التلقائي

  • الخطوة الرابعة: إحجز لأبنتو مساحة؟



عند اختياركم لهذا النوع من التثبيت والضغط على الزر Continue ستظهر نافدة كما في الصورة التالية:



هنا يجب عليكم تحديد المساحة التي ستوفرونها لأوبنتو والمساحة التي ستتركونها للويندوز، ولفعل ذلك ما عليكم سوى وضع مؤشر الفأرة وسط الجزأين، تم النقر بزر الفأرة الأيسر وسحبه يمينا أو يسارا دون إفلاته حتى الحصول على التقسيم الذي تريدونه، وفي الأخير نضغط على الزرContinuer لمواصلة التثبيت. ومتابعة المراحل المتبقية في التدويتة التالية.


الخيار الثاني حذف الويندوز وتثبيت أوبنتو على كامل القرص


كما قلت لكم في الأول فلا أنصحكم باستعمال هذا الخيار إلا إن كنتم لا تريدون رؤية ويندوز بعد اكتشافكم لأبنتو ☺. ولتقوموا بتثبيت أوبنتو بهذه الطريقة، ما عليكم سوى الضغط على هذا الخيار، وتتابعوا باقي المراحل في التدونة التالية. وهي ليست صعبة ولا تحتاج إلى شرح أكتر، لكن كيفما كان الحال، فلا تتسرعوا في استعمال هذا الخيار، فهو يقو م بحذف الويندوز بالكامل، ومعه جميع ملفاتكم المخزنة على القرص الصلب، وعندما أقول أنه يحذف كل شيء، وأكتبه بخط أحمر كبير☺، فأنا حقا أعني ذلك.


كيفما كان نوع التثبيت الذي اخترتموه سواء الخيار الأول أو الثاني أو حتى الثالث، فالمراحل الموالية متشابهة ولا فرق بينها. إلا أنه فإن كنتم قد اخترتم الخيار الأول أو الثاني، فيمكنكم التوقف هنا والبدء بقراءة التدوينة التالية حيت سنتم شرح مراحل التثبيت النهائية. أما بالنسبة لمن اختار الخيار الثالث، فمازال هناك الكثير من العمل للقيام به قبل الذهاب إلى المراحل النهائية، حيت سنقوم بتقسيم القرص الصلب يدويا، وهذا ما سنشرحه في الفقرات الموالية.

الخيار الثالث تقسيم القرص الصلب يدويا

في الخيار الأول والذي شرحناه في هذا الدرس، فالتقسيم يكون أوتوماتيكيا بمجرد تحديد حجم كل تقسيم، بهذا يكون لديكم في هذه الحالة تقسيمين،واحدة لأبنتو وأخرى للويندوز. وهذا هو الخيار الذي أنصحكم به إن كنتم لا تريدون الدخول في التفاصيل، فهو سهل وبسيط وليست فيه أي تعقيدات.

أما إذا أردتم أن تحددوا أنتم تقسيمات أخرى وتقسموا القرص كيفما تريدون وبعدد التقسيمات التي تريدون فما عليكم سوى اختيار الخيار الثالث، وتتابعوا الفقرات الموالية. ولا تقلقو، فلن أترككم وحدكم، بل سأشرح لكم كل شيء خطوة خطوة، إذن فلنتابع.

بعد الضغط على الخيار الثالث، ستظهر شاشة مثل التي في الصورة التالية:



وهذه الشاشة تطلب منا الآن أن نبدأ بتقسيم القرص الصلب، لكن أظن أن هناك سؤالا مهما يجب أن نجيب عليه أولا قبل أن نبدأ التقسيم ألا وهو:

لكن ما معنى تقسيم القرص الصلب؟ وما الفائدة منه؟

قبل أن نبدأ بتقسيم القرص الصلب أظن أنه من المفيد أن نعرف ما معنى تقسيم القرص الصلب؟ والفائدة من ذلك؟

مامعنى تقسيم القرص الصلب؟

كما تعلمون، فالقرص الصلب هو من العناصر المهمة الموجودة على حاسوبكم، ففيه يتم تخزين جميع ملفاتكم، وعليه أيضا يوجد نظام تشغيلكم.
وبما أننا نريد أن نقوم بتثبيت نظام تشغيل أخر، فلابد أن نقوم بتقسيم القرص الصلب لحاسوبنا إلى قسمين. قسم سنتركه للويندوز، وقسم أخر سنثبت عليه أوبنتو.
عند تقسيم القرص الصلب إلى قسمين، فإن الحاسوب يراهما على أنها قرصين مختلفين، وكأن حاسوبنا يتوفر على قرصين حقيقيين بداخله، رغم أننا في الحقيقة لا نتوفر إلا على قرص واحد، فهذه التقسيمات ليست إلا تقسيمات وهمية.
وهناك نوعين من التقسيمات تقسيمات أساسية (Partitions primaires) ويمكننا إنشاء أربع تقسيمات فقط من هذا النوع على القرص الصلب، وهي كافية في غالب الأحيان.
وهناك نوع أخر من التقسيمات وهي التقسيمات الممتدة (Partitions étendue) وتسمى أيضا (Partitions logiques) وهي تقسيمات مثل التقسيمات الأساسية، إلا أنها يمكن أن تنقسم إلى عدة تقسيمات أخرى.

لماذا يجب تقسيم القرص الصلب؟ 

أما الفائدة من هذه التقسيمات، فهناك العديد من الحالات التي نحتاج فيها هذه التقسيمات. كتثبيت نظامي تشغيل على الحاسوب كما هو الحال بالنسبة لنا مثلا، لأنه لا يمكن تثبيت نظامين على تقسيم واحد، وذلك لأن نظام الملفات لكل نظام مختلف عن الأخر- وسأشرح هذا فيما بعد- ولهذا نقوم بتقسيم القرص الصلب، ويكون لكل تقسيم نظام ملفات خاص به.

هناك  أيضا من يستعمل هذه التقسيمات من أجل الفصل بين البرامج بما فيها نظام التشغيل بينها وبين الملفات. وهذه الطريقة قد تكون مفيدة جدا، خصوصا إذا حدث وواجه نظام التشغيل مشكلة ما. فبكل بساطة يمكننا فرمتت التقسيم الذي يحتوي على نظام التشغيل فقط، دون المساس بالملفات. وهذه الطريقة مفيدة أيضا في حال ما إذا أردت تغيير نظام التشغيل والانتقال إلى نسخة حديثة، فيكفي فقط تثبيته على التقسيم الذي يحتوي على النظام، وتعويضه بالنظام القديم.
أما نحن الآن فإننا نريد تثبيت نظام تشغيل أخر إلى جانب نظامنا القديم. لكننا عوض أن ننشئ تقسيمين فقط، فإننا سنقوم بإنشاء ثلاث تقسيمات، الأولى ستكون للويندوز والثانية ستكون للينكس والثالثة ستكون للملفات. وهكذا سنكون أكثر تنظيما.

نظام الملفات

كنت قد ذكرت هذا المصطلح قبل قليل، وقلت لكم أن لكل نظام تشغيل، طريقته الخاصة في تنظيم الملفات. وهذا ما يسمى بنظام الملفات، أي طريقة تنظيم الملفات على نظام تشغيل معين، ومن أهم أنظمة الملفات ما يلي:

سنتعرف أولا على ثلاثة أنواع من نظام الملفات وهي أنظمة خاصة بشركة ميكروسوفت وتستعمل على نظامي الدوس والويندوز وهي كالتالي:

  • FAT16 : هو نظام ملفات يستطيع تدبير 4Go من المعطيات فقط، وهو قديم جدا وكان يستعمل كثيرا على نظام الدوس وعلى نظام الويندوز 95.
  • FAT32: هو تطوير للنظام القديم FAT16 فهو يستطيع تدبير ما يقدر ب2To 2ترأوكتيت أي 2000Go لكن يكون فيها تشتيت الملفات كبيرا، مما يضطرنا إلى ترتيبها في كل مرة.
  • NTFS: ظهر هذا النظام مع Windows NT وأعيد استعماله مع Windows XP ويمكننا من إنشاء تقسيمات يصل حجمها إلى 16Eo 16إكزاأوكتيت أي 16 000 000 000 جيجاأوكتي. لكن ميزته الحقيقية لا تكمن في الحجم بل ما يميزه هو أنه على عكس النظام FAT32 فهو أكثر فعالية في استعادة المعطيات في حالة التوقف المفاجئ للقرص. ويمكننا أيضا من حماية بعض الملفات أو تشفيرها أو ضغطها، أضف إلى هذا أن الملفات أقل تشتتا عليه.


أما الأنظمة التي تستعمل بلينكس فسنتعرف على ثلاثة أنواع وهي:

  • Ext2: تم تطوير هذا النظام من طرف الفرنسي Rémy Card ريمي كارد، وقد تم استعماله على اللينكس لمدة طويلة ويتميز بقلة تشتيته للملفات، فعلى اللينكس فلا حاجة لترتيب الملفات.
  • Ext3: يشبه نظام Ext2 إلا أنه يمكننا من استعادة المعطيات في حالة التوقف المفاجئ للقرص. وهذان النظامان متوافقان فيما بينهما.
  • Ext4: هو نظام حديت نسبيا، وهو عبارة عن تطوير للنظام Ext3 حيت يمكن استعماله على الأقراص الكبيرة، كما أنه يقلل من تشتيت الملفات أيضا.


بعد أن تعرفنا على أنظمة الملفات هذه، فيجب علينا أن نختار بينها النظام أو الأنظمة التي نريد استعمالها، وهنا لن نحتار كثيرا، فحاليا فجميع من يستعملون نظام الوندوز، يستعملون نظام الملفات NTFS أما على اللينكس، فالأغلبية تستعمل النظام Ext3 لكن يمكنكم استعمال نظام Ext4 فهو حديث وجيد.
إذن إن كنتم تريدون أن تنشيؤا ثلاث تقسيمات كما سنفعل في هذا المثال، فإن التقسيم الذي سنثبت عليه أوبنتو سنجعله بنظام ext4 والتقسيم الذي سنضع فيه الملفات، سنجعله أيضا بنظام ext4 والتقسيم الثالث فسنتركه للويندوز وهو دائما يكون بنظام NTFS.

بهذه الطريقة تستطيعون قراءة ملفاتكم من اللينكس ومن الويندوز أيضا، لكن الويندوز لا يستطيع قراءة التقسيمات التي عليها أنظمة ext2 و ext4 وext3 ولهذا الغرض، أنصحكم باستعمال البرنامج FS Driver الذي يمكن الويندوز من قراءة التقسيمات الأخرى التي عليها اللينكس.

الآن كل ما تعلمناه الآن سوف نطبقه في الخطوات الموالية. إذن، لنتابع.

الخطوة الرابعة: احجز لأبنتو مساحة؟

بعد الضغط على الخيار الثالث، ستظهر شاشة مثل التي في الصورة التالية:


قبل أن نوضح محتويات هذه النافدة، يجب أولا قبل ذلك أن نوضح كيف تتم تسميات الأقراص الصلبة على اللينكس. فهو مختلف تماما عن الويندوز، فعلى هذا الأخير تعودنا أن تسمى الأقراص الصلبة بحروف لاتينية كبيرة، وأمامها نقطتين كمثال : C: أو D: أو F: أو D:.

طريقة تسمية الأقراص على لينكس

أما على اللينكس فتسمية الأقراص مختلفة عن الويندوز. فالأقراص الصلبة على اللينكس تسمى sda أو hda والحرف الأول يشير إلى نوع القرص الصلب، فإن كان القرص الصلب من النوع SCSI أو S-ATA فإن الحرف الأول يكون هو h وبذلك يكون اسم القرص على الشكل sda. أما إدا كان من النوع IDE فإن الحرف الأول يكون s ويكون اسم القرص على الشكل hda. أما الحرف الثاني فهو حرف لا أعرف معناه، لكن أؤكد لكم أنه لا يتغير☺. أما الحرف الأخير وهو في هذه الحالة a فإنه يشير إلى عدد الأقراص الموجودة على حاسوبكم، وهنا أقصد الأقراص وليس التقسيمات، أي أنه إذا كان داخل حاسوبكم قرصين، ففي هذه الحالة يكون اسم القرص الأول هو sda واسم القرص الثاني يكون sdb وهكذا.

وفي السطر الثاني الذي يظهر في الصورة أعلاه، ستلاحظون أنه كتب هناك الاسم التالي: /dev/sda1 هنا الفرق الوحيد بين هذا الاسم وما شرحناه أعلاه، هو الرقم 1 الموجود أمام اسم القرص، وهذا الرقم فهو يشير إلى عدد التقسيمات الموجودة في القرص. وبما أن القرص في هذه الحالة لم يقسم بعد، فهو يحتوي على تقسيم واحد، ولذلك أضيف إلى اسمه الرقم 1 وكتب اسم التقسيم كما يلي : /dev/sda1 وإذا قمنا بإنشاء تقسيم أخر فإن اسمه سيكون كالتالي: /dev/sda2 والتقسيم الثالث سيكون /dev/sda3 وهكذا.

هنا ستلاحظون انه يظهر هنا القرص الصلب الموجود على حاسوبي واسمه /dev/sda وبما أنني أتوفر على قرص واحد فقط، فهنا يظهر قرص واحد وهو كذالك لم يقسم بعد، فهو فيه تقسيم واحد يشمل كامل القرص، وهذا ما يشير إليه الاسم /dev/sda1 وعليه يوجد الويندوز. وما سنفعله الآن، هو أننا سنضيف تقسيمات أخرى وهي sda2 ثم sda3 وأخيرا sda4 وهذه الأخيرة ستكون ما يسمى بقرص التبديل أو السواب swap، وهو عبارة عن امتداد للذاكرة الحية، فعند امتلاء هذه الأخيرة، فلينكس يستمر في العمل عن طريق استخدام هذه المساحة من القرص الصلب، وهي السواب swap.

والآن سنبدأ بإنقاص المساحة التي يوجد عليها الويندوز، من أجل تحرير مساحة خالية للينكس. ولفعل ذلك نحدد التقسيم الذي نريد استعماله، وهنا لدي تقسيم واحد وهو /dev/sda1 وبعد تحديده نضغط على الزر Modifier وستظهر نافدة كما في الصورة التالية:



وهنا تستطيعون تغيير حجم التقسيم، أي أن الحجم الذي ستدخلونه هنا سيكون هو حجم التقسيم الذي سنتركه للويندوز. بعد أن تكتبوا الحجم في الخانة المخصصة له، بعد ذلك نضغط على الزر valider لتطبيق التغييرات. وهنا يجب أن تنتبهوا إلى أن الحجم يجب أن يكون بالMo ميجاأوكتي وكل 1000Mo فهي تساوي تقريبا 1Go

أنصحكم أن تتركوا ما يكفي من المساحة للويندوز، فإن لم تتركوا له ما يكفي من المساحة فقد لا تتمكنون من تثبيت المزيد من البرامج أو الألعاب إن لم تكن هناك مساحة خالية.

بعد التأكيد ستظهر نافدة كما في الصورة التالية تفيد إن هناك مساحة خالية espace libre:



الآن سنقوم بتحديد المساحة الفارغة بالنقر عليها وبعد ذلك نضغط على الزر Nouvelle table de partition وستظهر نافدة كالتالية:



هنا سنقوم بتحديد التقسيم الذي سيثبت فيه أوبنتو، وفيه سنثبت أي برنامج نريده فيما بعد. وسنبدأ أولا بتحديد نوع التقسيم والذي سيكون تقسيم أولي. لذلك نضع علامة أما النوع Primaire تم تحددون الحجم الذي تريدونه، وأنصحكم أن لا يقل عن 3 إلى 4Go. ونترك الخاصية début  معلمة وذلك لكي يتم إنشاء التقسيم من بداية المساحة الخالية، ومن القائمة المنسدلة Utiliser comme نختار نظام الملفات ext4 وقد حدتكم عنه في الفقرة السابقة وبعد ذلك نختار من القائمة المنسدلة نقطة التركيب الخيار / Point de montage وهي باختصار تعبر عن المكان الذي سيستعمل فيه التقسيم.
وأخيرا نضغط على Valider لتأكيد التعديلات، وستلاحظون أن التقسيم قد ظهر على النافدة.
الآن لم نضيف سوى تقسيم لتثبيت أوبنتو، ومازال علينا أن نضيف تقسيم أخر للملفات. ولهذا ننقر مرة أخرى على المساحة الخالية، وبعد ذلك نضغط على الزر Nouvelle table de partition وستظهر نافدة مثل التي في الصورة التالية:



هنا نحدد مرة أخرى حجم التقسيم الذي نريده، وبما أن هذا التقسيم سيكون للملفات فأنصحكم أن تجعلوه كبيرا بالحجم الذي يناسبكم، فإن كنتم تريدون أن تحفظوا فيه الكثير من الملفات، إذن اختاروا الحجم الذي تريدون والذي يكفيكم. لكن لا تنسوا أن توفروا تقريبا 1Go أي 1000Mo التي سنحتاجها لقرص التبديل "swap" فيما بعد☺.

تم كما فعلنا مع التقسيم الأول، نختار أيضا نوع نظام الملفات الذي نريده، وكما قلنا فسنختار النظام ext4 ومن القائمة المنسدلة "point de montage" اختاروا الخيار "/home" فهو المجلد الذي ستوضع فيه ملفاتكم.
وأخيرا نضغط على "Valider" لتأكيد التعديلات وحفظها.

والآن لم يبقى سوى أن نضيف التقسيم السواب swap أو قرص التبديل الذي حدتكم عنه فيما سبق، والذي يعمل كبديل للذاكرة الحية عند امتلائها. ولإضافته ننقر مرة أخرى على المساحة الخالية، ونضغط على الزر Nouvelle table de partition وستظهر نافدة كما في التالي:



وهنا نحدد حجمه الذي سيكون هو 1000Mo الباقية، ولا أظن أن هناك حاجة ليكون أكثر من ذلك.
ولا ننسى أيضا أن نحدد النوع swap من القائمة المنسدلة Utiliser comme ونضغط مباشرة على الزر valider للتأكيد، فلا حاجة هنا لتحديد نقطة التركيب أو ما يسمى Point de montage كما فعلنا سابقا.
وحينها سنكون قد انتهينا من التقسيم، وسنحصل على نافدة كما في الصورة التالية:



ولا يتبقى سوى الضغط على الزر Suivant للمرور إلى الخطوة الموالية، ومواصلة باقي مراحل التتبيت.

كما رأيتم هذا النوع من التتبيت يتطلب عملا أكثر، لكنه يمنحنا كذالك تحكما أكثر في طريقة تقسيم القرص الصلب. لكن إن بدا لكم صعبا ومعقدا، خصوصا بالنسبة للمبتدئين، فيمكنهم إختيار طريقة التتبيت بالتقسيم التلقائي، والتي شرحناها في بداية هذا الدرس.

وكما قلت لكم سابقا، فكيفما كانت طريقة التثبيت التي اخترتموها، فالمراحل الموالية متشابهة فيما بينها. وهي ما سنشرحها في الجزء الموالي.


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة البسيط

2016