-->
مدونة البسيط مدونة البسيط
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

مراحل تتبيت أوبنتو(المراحل النهائية)


وصولكم إلى هنا يعني أنكم قد اجتزتم المراحل الأولى للتثبيت، واخترتم طريقة التثبيت التي تريدون، وقمتم أيضا بتقسيم القرص الصلب، ولم يبقى لكم إلا المراحل النهائية، وهذا ما سنتعرف عليه في هذه التدويتة.



أما إن لم يكن كذالك، فأنصحكم بالعودة إلى الوراء وقراءة التدوينة السابقة، وهي كالتالي:

بعد وصولنا إلى هنا لا يتبقى سوى بضع خطوات بسيطة لاستكمال التثبيت، فبعد الضغط على الزر Suivant في النافدة السابقة، ستظهر نافدة أخرى كما في الصورة التالية، وهنا سيتعين علينا تحديد التوقيت:

  • الخطوة الخامسة: أين أنت؟




وفي هذه النافدة ما عليكم سوى تحديد موقعكم الجغرافي عن طريق النقر على المدينة التي تتواجدون بها أو الأقرب إليكم، وهكذا سيتم تحديد التوقيت المناسب.

الخطوة السادسة: كيف هي لوحة مفاتيح جهازك؟



بعد ذلك نضغط على الزر Suivant وستظهر النافدة التالية حيت سنختار نوع لوحة المفاتيح:

بعد اختيار نوع لوحة المفاتيح التي تريدونه، تستطيعون تجربتها على المربع في الأسفل لتتأكدوا من اختياركم لوحة المفاتيح المناسبة.

الخطوة السابعة: من أنت؟

وبعد ذلك نضغط على الزر Suivant للمرور إلى الخطوة الموالية، وستظهر نافدة كما في الصور التالية، والتي تطلب منا إدخال بعض المعلومات لإنشاء حساب للمستخدم:


بعد ظهور هذه النافدة سيكون علينا إدخال اسمكم في الخانة الأولى. وفي الخانة الثانية نكتب الاسم الذي تريدون إعطاءه للحاسوب، مع العلم أنه يتم تسميته تلقائيا، لكن يمكنكم تغيره إن أردتم ذلك. وفي الخانة الثالثة تكتبون اسم المستخدم.
بالإضافة إلى هذا هناك ثلاث اختيارات أخريات وهي كالتالي:

  • الخيار الأول Ouvrir la session automatiquement أي فتح الجلسة تلقائيا، بمعنى أنه عند تشغيل أو إعادة تشغيل الحاسوب، ستدخلون إليه مباشرة دون أن يطلب منكم كلمة المرور. ولا أنصحكم باستعمال هذا الخيار خصوصا على الحواسيب المحمولة، إلا في حالة كنتم متأكدين من أن حاسوبكم لا يستعمله أحد غيركم.
  • الخيار الثاني هو demander mon mot de passe pour ouvrir une session أي أنه سيطلب منكم كلمة المرور لفتح الجلسة.
  • الخيار الثالث هو: chiffrer mon dossier personnel هذا الخيار يمكنك من تشفير ملفاتك، ولا أحد يستطيع فتحها كيفما كان وحتى إن تم تحليل القرص. إذن إن كانت لديكم ملفات خاصة جدا، فيمكنكم استعمال هذا الخيار ومعه استعمال كلمة مرور قوية.


الخطوة الثامنة: أجلب مفضلاتك

قد يطلب منك خلال التثبيت جلب بعض الإعدادات من نظام الويندوز إن كان مثبتا على حاسوبكم، كما في الصورة الموالية. حينها يمكنكم اختيار ما تريدون جلبه تم نواصل، وإن كنتم لا تريدون جلب أي شيء فواصلو دون تحديد أي شيء.



وهنا ستكونون قد انتهيتم وسيكون التثبيت أيضا قد اكتمل. وإن لم يكن كذالك، فما عليكم سوى الانتظار حتى يتم التثبيت.

الخطوة التاسعة: أعد التشغيل

 بعدها سيطلب منكم إعادة تشغيل الحاسوب، وستظهر رسالة كما في الصورة التالية:



وإذا حدت هذا فهنيئا لكم، فقد تم تثبيت لينكس بنجاح.

وفي الوقت الذي سيعيد فيه الحاسوب التشغيل، سيطلب منكم إزالة قرص آلCD من قارئ الأقراص، وبعد أن تقوموا بذلك، اضغطوا على الزر Entrée للوحة المفاتيح.
وعند بداية التشغيل، ستظهر شاشة كما في الصورة التالية تطلب منك اختيار نظام التشغيل الذي تريدونه:

في هذه الشاشة التي تمثل برنامج GRUB الذي سبق أن تحدتنا عنه، ستلاحظون أنه هناك الكثير من الخيارات، وسنوضح كل واحدة على حدة وهي كالتالي:

  • الخيار الأول:ubuntu هذا الخيار هو لتشغيل أوبنتو.
  • الخيار الثاني:ubuntu (recovery mode) هذا الخيار يستعمل في حالة حصول مشكل في إقلاع أوبنتو، ولا يجب استعماله إلا إدا طلب منك ذلك.
  • الخيار الثالث: Memory test هذا الخيار يستعمل لإجراء اختبار للذاكرة، وهذا إذا حدت مشكل ما في الذاكرة الحية، ولا يجب استعمال هدا الخيار أيضا إلا في حالة الضرورة. كما أنه يحتاج لمدة طويلة لتنفيذه.
  • الخيار الرابع:other operating systems Windows وهذا الخيار لا يحتاج إلى توضيح، فهو لتشغيل الويندوز☺.

ويتم تحديد النظام الذي تريدونه عن طريق أزرار الأسهم الموجودة في لوحة المفاتيح. وإن لم تقوموا بأي اختيار خلال المدة المحددة، وهي غالبا عشر ثوان، فسيتم تشغيل النظام المحدد افتراضيا، وهو أوبنتو. وسأشرح لكم لاحقا كيف تجعلون ويندوز هو الذي يشتغل في حال ما لم تقوموا بأي اختيار. ستعرفون أيضا كيف تغيرون المهلة التي تعطى لنا للاختيار.
الآن يكفينا ثرثرة، ودعونا نستكشف نظام أوبنتو الذي قمنا بتثبيته.

الخطوة العاشرة: مرحبا بك في عالم اللينكس؟

بعد تشغيل أبنتو ستظهر أولا شاشة التحميل، تم بعدها بلحظات ستظهر شاشة مثل التي في الصورة الموالية:



هذه الشاشة ترحب بنا وتطلب منا إدخال كلمة المرور، وهذا ما سنفعله. ما عليكم سوى إدخال كلمة المرور والضغط على الزر Entrée للوحة المفاتيح.

ولا تنسى أن تتأكد من أن لوحة الأرقام منشطة لتتمكن من كتابة الأرقام. وإن لم تكن منشطة، فما عليك سوى الضغط على المفتاح الموجود فوق الرقم 7 لتنشيطها.

وما هي إلا ثوان، حتى تجد نفسك على مكتب جنوم Gnome وهو كما في الصورة التالية:



هنا ستلاحظون أن كل شيء واضح وسهل الاستعمال، ولا يتبقى سوى أن تبدؤوا باستكشاف أوبنتو بقوائمه وبرامجه والعديد من الخصائص الأخرى. وإذا احتجتم إلى من يساعدكم في ذلك، فأدعوكم إلى اللحاق بي في الجزء الموالي.

الجزء السابق: مراحل تثبيت أوبنتو (إختيار نوع التثبيث)
الفهرس
الجزء التالي: اكتشاف بيئة المكتب يونيتي

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة البسيط

2016