-->
مدونة البسيط مدونة البسيط
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

اكتشاف بيئة المكتب يونيتي

مقدمة و تذكير

السلام عليكم ومرحبا بكم مجددا في هذه التدوينة التي سنواصل فيها استكشاف عالم نظام أوبنتو بواجهة يونيتي، وسنتعرف من خلاله على كيفية العمل عليه، وسنشرح كذالك أهم خصائصه . وأخيرا سأشرح لكم طريقة لجعل ويندوز هو النظام الافتراضي على جهازنا، أي هو الذي يشتغل تلقائيا في حالة لم نقم بأي اختيار.



والآن وبعد أن نقوم بتشغيل الحاسوب ستظهر شاشة برنامج GRUB والتي تعرفنا عليها في الدروس السابقة، ومن خلالها يمكننا اختيار النظام الذي نريده. فهي تحتوي في غالب الأحيان على أربعة اختيارات، ولكن ما يهمنا نحن هو الخيار الأول والأخير:

فالخيار الأول:ubuntu يمكننا من تشغيل نظام أوبنتو.
والخيار الرابع والأخير:other operating systems Windows فهو يمكننا من تشغيل نظام ويندوز.
أما باقي الخيارات فهي لحالات الطوارئ فقط، أي عند حدوت أعطاب في النظام أو الذاكرة.

ويمكنكم تحديد النظام الذي تريدونه عن طريق أزرار الأسهم الموجودة في لوحة المفاتيح. وإن لم تقوموا بأي اختيار خلال المدة المحددة وهي غالبا عشر ثوان، سيتم تشغيل النظام المحدد افتراضيا وهو أوبنتو، وسأشرح لكم لاحقا كيف تجعلون ويندوز هو الذي يشتغل في حال ما لم تقوموا بأي اختيار. ستعرفون أيضا كيف تغيرون المهلة التي تعطى لنا للاختيار.
الآن يكفينا ثرثرة ودعونا نستكشف نظام أوبنتو الذي قمنا بتثبيته☺.

الدخول إلى أوبنتو

بعد تشغيل أبنتو ستظهر أولا شاشة التحميل، تم بعدها بلحظات ستظهر شاشة مثل التي في الصورة الموالية:



هذه الشاشة ترحب بنا وتطلب منا إدخال كلمة المرور. وهذا ما سنفعله، ما عليكم سوى إدخال كلمة المرور والضغط على الزر Entrée للوحة المفاتيح.

إدا كانت كلمة المرور الخاصة بك تحتوي على أرقام، فلا تنسى أن تتأكد من أن لوحة الأرقام منشطة لتتمكن من كتابة الأرقام. وإن لم تكن كذالك، فما عليك سوى الضغط على المفتاح الموجود فوق الرقم 7 لتنشيطها.

وما هي إلا توان، حتى تجد نفسك على مكتب يونيتي وهو كما في الصورة التالية:



هنا ستلاحظون أن كل شيء واضح وسهل الاستعمال، وسأشرح لكم بعض الخصائص التي يوفرها هذا النظام، وسنبدأ بالشريط الموجود في الأعلى: الشريط العلوي.

الشريط العلوي

نبدأ بشرح الشريط العلوي، وهو كما تلاحظون يحتوي على الكثير من الخصائص كالوقت والتاريخ والتحكم في الصوت والخروج وتغيير المستخدم وإيقاف الحاسوب. وبالإضافة إلى هذا فهو يعتبر شريط القوائم في حالة فتح نافدة ما، ولإظهار شريط القوائم هذا يكفي التأشير عليه بمؤشر الفأرة.

شريط يونيتي

وهو الشريط الموجود على اليسار ومن خلاله نستطيع تشغيل برامجنا المفضلة، ويمكننا أن نضيف إليه برامج أخرى أو نزيلها بسهولة، فيكفي فقط الضغط على الزر الأيمن للفأرة لإظهار قائمة تحتوي على بعض الاختيارات.
وبالإضافة إلى البرامج، فهذا الشريط يتوفر على أشياء أخرى عديدة. فالأيقونة الأولى مثلا تمكننا من الدخول إلى قائمة بكافة البرامج الموجودة لدينا، وبعد الضغط عليها تظهر شاشة كما في الصورة التالية:


ستلاحظون أن استعمال هذه القائمة سهل جدا. فللبحت عن أي برنامج تريدونه، يكفي كتابة اسمه في مربع البحت وستظهر النتائج. وستلاحظون أيضا أن هناك أيقونات في الأسفل ويمكنكم النقر عليها لإظهار محتوى كل واحدة، فالأولى تظهر البرامج المفضلة وهي ما تمثله الصورة أعلاه، والثانية تظهر البرامج المثبتة في الحاسوب، والثالثة تظهر الملفات التي استعملتموها حديتا، أما الرابعة فتطهر ملفات الموسيقى.

مستكشف الملفات Nautilus:

ونمر إلى الأيقونة الثانية على الشريط، وهي مهمة أيضا، فبعد الضغط عليها يظهر مستكشف الملفات الخاص بأوبنتو واسمه Nautilus وهو كما في الصورة التالية:


إنه تقريبا مثل مستكشف الملفات في ويندوز. فهو يتوفر على مجموعة من المجلدات التي يمكن أن تضع فيها ملفاتك. ولفتح أي ملف أو مجلد، ما عليك سوى النقر عليه مرتين.

وهناك أيضا فيما يلي أيقونة لتشغيل متصفح موزيلا فيرفوكس، تليه البرامج المكتبية الثلاثة، وتليهم أيضا أيقونة أخرى وهي التي تمكننا من تثبيت وحذف البرامج.

تثبيت البرامج

لتثبيت أو حذف برنامج معين، ما عليك سوى الضغط على الأيقونة السابعة على الشريط الجانبي في الصورة السابقة.

بعد الضغط على هذه الأيقونة، ستظهر نافدة كما في الصورة التالية:


وتسمى بالفرنسية La logithèque Ubuntu وهي تتوفر على العديد من البرامج التي يمكنك تحميلها بكبسة زر، وتتكون هذه النافدة من مربع البحت وثلاثة أزرا وهي كالتالي:

  • Tous les logiciels: وهذا الزر يمكننا من إظهار جميع البرامج التي يمكننا تثبيتها. وهذا الزر هو الذي يظهر عند فتح هذه النافدة كما في الصورة أعلاه.
  • Installés: أما هذا الزر يمكننا من إظهار البرامج المثبتة على الحاسوب.
  • Historique: وأخيرا هناك الزر الثالث والأخير، وهو يمكننا من إظهار ر تأريخ لجميع البرامج التي ثبتناها على الحاسوب والتي تم حذفها وكذالك التحديثات.


 ولكي تقوم بتثبيت أي برنامج، فما عليك سوى البحت عن البرنامج الذي تريده عن طريق مربع البحت الموجود في أعلى النافدة أو البحت من خلال التصنيفات الموجودة على اليسار. حينها ستظهر نتائج البحت.
بعد ذلك تضغط على الزر Installer أي تثبيت. وقبل أن يبدأ التثبيت ستظهر، نافدة تطلب منك إدخال كلمة المرور
بعد إدخال كلمة المرور والضغط على الزر S'authentifier سيبدأ تثبيت البرنامج، ويمكنك تتبع تقدم التثبيت

أما الأيقونة ما قبل الأخيرة فهي لدخول لإعدادات النظام. وبعد الضغط عليها، ستظهر نافدة تحتوي على الإعدادات.

و الأيقونة الأخيرة، فهي توفر لنا أربعة مكاتب للعمل عليها. وهذا مفيد في حالة إدا كنت محتاجا إلى فتح الكثير من النوافذ، فهي تساعدنا على التنظيم أكتر ويمكنكم تجربة ذلك بالضغط عليها وستظهر لكم المكاتب الأربعة.

تتبيت التحديتات

أما بالنسبة للتحديثات وهي أيضا مهمة. فلتثبيتها الأمر سهل جدا، فالبحت عنها سيكون تلقائيا وعند وجود تحديثات سيعلمك أوبنتو بذلك من خلا أيقونة ستظهر على الشريط الجانبي.

وعند ظهور هذه الأيقونة فهذا يعني أن هناك تحديثات يجب تثبيتها. ولإظهار تفاصيل هذه التحديثات فما عليك سوى الضغط عليها لتظهر نافدة كما في الصورة التالية:


هنا ستلاحظ أن هناك الكثير من التحديثات التي يجب تثبيتها. مع العلم أنك يمكن أن لا تثبتها كلها إن لم تكن تريد ذلك، وهذا عن طريق إزالة العلامة منها لكنه من الأفضل تثبيتها.

وتشمل التحديثات في أوبنو الواجهة يونيتي والبرامج و تحديثات أمنية وغيرها. إذن إذا كانت عندك تحديثات فما عليك سوى الضغط على لزر Installer les mises à jour أي تثبيت التحديثات، وأترك أوبنتو يقوم بعمله.

جعل الويندوز هو النظام الافتراضي

هذا ما حدتكم عنه في بداية هذه التدوينة، حيت وعدتكم أن أشرح لكم كيفية جعل ويندوز هو النظام الافتراضي على حاسوبكم، أي أنه هو الذي سيشتغل تلقائيا في حالة إن لم تقوموا بأي خيار. وهذا ما قد يحتاج إليه البعض منكم، إذن فلنبدأ بشرح الطريقة.
الطريقة بسيطة وسهلة إلا أنها تتطلب منا التعامل بالأوامر، وهو الشيء الذي لم نتحدث عنه بعد. لكن هذا لا يشكل مشكلة، فقط اتبعوا المراحل التي سأشرحها لكم فيما يلي، وسيكون كل شيء كما نريده.
إذن أول شيء سنبدأ به وهو فتح ما يسمى الTerminal أو الطرفية على أوبنتو. ولفعل ذلك ما عليكم سوى الضغط على الأيقونة الأولى في شريط يونيتي لتفتح لوحة تحتوي على البرامج المفضلة، حينها نكتب في مربع البحت Terminal كما في الصورة التالية:



وسيظهر البرنامج الذي نريده. وما عليكم سوى الضغط عليه لفتحه، وستحصلون على نافدة كما في الصورة التالية:



وفي هذه النافدة ستكتبون الأمر التالي:

sudo gedit /etc/default/grub

بعدها ستظهر نافدة كما في الصورة في الاسفل. وعلى فكرة إنها محرر النصوص على أوبنتو وفي هذه النافدة سنحاول تعديل بعض الإعدادات لنجعل ويندوز هو النظام الذي يقلع تلقائيا إن لم نقوم باختيار أوبنتو. ولفعل ذلك نقوم بتغيير القيمة الموجودة أمام كلمة GRUB-DEFAULT وهي تكون في الأصل 0 وهذه القيمة تدل على أول خيار موجود في قائمة برنامج GRUB الذي يظهر عند تشغيل الحاسوب. و غالبا ما يكون هذا الخيار هو أوبنتو، حينها نحدد في أي رتبة يوجد ويندوز، وغالبا ما يكون هو الخيار الأخير. عندها نبدأ بعد الاختيارات انطلاقا من الصفر حتى الوصول إلى ويندوز، والقيمة التي حصلنا عليها هي القيمة التي سنكتبها أمام كلمة DEFAULT_GRUB وللتوضيح أكثر مثلا قائمة  grub التي تظهر عندنا تحتوي على ستة اختيارات وويندوز هو الخيار الموجود في أخر القائمة وبهذا فإن رتبة ويندوز في هذه القائمة هي الرتبة 5 وبكل اختصار أننا نبدأ العد من الصفر وليس من واحد، وهكذا وبما أنني عندي ست اختيارات فرقم الاختيار الأخير سيكون خمسة. ولهذا فخمسة هي القيمة التي يجب أن أكتبها أمام كلمة DEFAULT_GRUB لكي يقلع الويندوز تلقائيا في حالة عدم اختيار أوبنتو، وهذا ما توضحه الصورة التالية:




أما إذا أردت تغيير المهلة التي تعطى للاختيار النظام الذي تريده. فما عليك سوى تغيير القيمة الموجودة أمام كلمة GRUB_TIMEOUT وأنا الآن جعلت قيمتها 8 أي أن المهلة التي تعطى للاختيار بين النظامين قبل إقلاع النظام الافتراضي هي ثمان ثوان. وأظن أن قيمتها يجب أن تتراوح بين 8 و10 توان.
مفهوم؟ حسن جدا الآن عليك أن تغلق هذه النافدة مع حفظ التعديلات، ونمر إلى خطوة أخرى مهمة فمن دونها لن يفيدنا ما فعلناه قبل قليل في شيء. فلكي يتم اعتماد الإعدادات يجب أن نقوم بخطوة صغيرة وأخيرة ولهذا سنفتح مرة أخرى الطرفية Terminal وسنكتب فيها الكود التالي:

sudo update-grub

نضغط على الزر entrée للوحة المفاتيح، حينها سيطلب منك كلمة المرور، وبعد أن تكتبها نضغط مرة أخرى على الزر entrée وسيتم اعتماد التعديلات كما في الصورة التالية:


بعد ذلك نغلق هذه النافدة ونعيد تشغيل الحاسوب، ونرى إن كنا قد نجحنا في جعل ويندوز هو النظام الذي يقلع تلقائيا في حال عدم القيام بأي اختيار.

كانت هذه جولة سريعة داخل نظام لينكس بواجهة يونيتي وأدعوكم لإستكشافه أكثر وإلى اللقاء في الدرس القادم بحول الله.

الجزء السابق: مراحل تثبيت أبنتو (المراحل النهائية)

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة البسيط

2016