-->
مدونة البسيط مدونة البسيط
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

اكتشاف عالم بيئة المكتب KDE

مقدمة وتذكير

السلام عليكم ومرحبا بكم مرة أخرى في هذا الجزء من هذه الدورة التي اكتشفنا فيها عالم نظام التشغيل لينكس. وكما قلنا في بداية هذه الدروس، فلينكس على عكس نظام ويندوز يوفر لنا العديد من بيئات المكتب، وقد تعرفنا في درس سابق على بيئة المكتب جنوم Gnome التي تثبت مع أوبنتو Ubuntu مبدئيا. لكن هذه ليست بيئة المكتب الوحيدة التي يمكن استعمالها، فتوزيعات لينكس توفر لنا العديد من بيئات المكتب المختلفة. واليوم سنتحدث على واحدة من هذه التوزيعات، وهي بيئة المكتب KDE وسنتعرف أيضا على بيئة Xfce.



بالنسبة لمن قام بتحميل نسخة Kubuntu فسيحصل على بيئة مكتب KDE فهي بيئة المكتب التي يتم تثبيتها مع هذه النسخة مبدئيا، لكن يمكنك كذالك اكتشاف بيئات أخرى غيرها.

تثبيت بيئة KDE على Ubuntu

واجهة KDE وبالتالي توزيعة كوبنتو تتميز بمظهر شبيه تقريبا بمظهر الويندوز، لكنها تستهلك موارد أكتر من واجهة جنوم، وإن كان لك جهاز ضعيف فمن الأفضل استعمال بيئات مكتب أخرى مثل جنوم. أما بالنسبة للأجهزة الضعيفة جدا، فيمكنك استعمال بيئة المكتب Xfce عليها، فهي أقل استهلاكا لموارد الجهاز.

لتتثبت بيئة المكتب KDE هناك خيارين وهما:
  • إما تثبيت بيئة كاملة بكل برامجها، أي كما لو أننا قمنا بتثبيت نسخة Kubuntu.
  • أو تثبيت قلب KDE فقط، دون البرامج التي تثبت معه.

وأنا أقترح عليكم الخيار الثاني، أي أننا سنقوم بتثبت قلب KDE فقط من دون البرامج. وهذا من أجل ربح الوقت والأهم ربح المساحة الحرة على جهازنا، فكما سبق وذكرنا فبرامج  Gnome متوافقة مع KDE أي يمكن استعمالهما على البيئتين معا. إذن فلا داعي لتثبيت برامج جديدة سيكون لها نفس وظيفة البرامج المثبتة سابقا على جهازنا، لهذا سنثبت قلب  KDE فقط.

ويمكن تثبيت KDE بطريقتين: إما عن طريق سطر الأوامر أو عن طريق مركز برمجيات أوبنتو. ونحن الآن سنتعرف على كلا الطريقتين، ونبدأ بطريقة التثبيت عن طريق مركز برمجيات أوبنتو.

التثبيت عن طريق الواجهة الرسومية:

لتثبيت KDE بهذه الطريقة ما عليكم سوى فتح مركز برمجيات أوبنتو، وكما قلنا فهناك اختيارين لتثبيت KDE وهما:

إما تثبيته كاملا مع جميع برامجه، ولفعل ذلك ما عليكم سوى أن تكتبوا في مربع البحت الكلمات التالية: kde-minimal.
أو تثبيت قلب KDE فقط، و في هذه الحالة نكتب في مربع البحت ما يلي: kubuntu-desktop. وأول برنامج سيظهر في نتائج البحث فهو ما سنقوم بتثبيته. والصورة التالية تبين دلك:



عندها سيبدأ تحميل أوبنتو ما عليكم سوى الانتظار حتى يتم التثبيت. وهذا قد يتطلب وقتا طويلا شيئا ما.

التثبيت عن طريق سطر الأوامر:

والآن فلتثبيت KDE سنقوم بالاستعانة بسطر الأوامر، لذلك سنفتح ما يسمى آلTerminal  أو الطرفية ولفعل ذلك ما عليكم سوى الضغط على الأيقونة الأولى في شريط يونيتي، وكتابة Terminal في مربع البحث. وعند ظهورها في نتائج البحث نقوم بالنقر عليها لفتحها. وستحصلون على نافدة شبيهة بالصورة التالي:


الآن ولتثبيت قلب KDE سنكتب في هذه النافدة الأمر التالي:

Sudo apt-get install kde-standard

في النسخة 9.04 فالأمر المناسب هو:

Sudo apt-get install kde-core

أما من يريد تثبيت KDE كاملا ومعه جميع برامجه فعليه استعمال الأمر التالي:

Sudo apt-get install kde-desktop

وفي النسخة 10.10 فالأمر هو:

Sudo apt-get install kubuntu-desktop

بعد التأكيد للتثبيت ستظهر قبل نهايته نافدة لتشخيص مدير الجلسة، حينها نضغط على ok وبعد ذلك نختار بين kdm وهو مدير الدخول لجلسة أوبنتو. وهو ما يظهر عندما نريد الدخول للنظام أي حين نكتب اسم المستخدم وكلمة المرور أما lightdm فهو أيضا نفس الشيء وله نفس الدور إلا أنه مدير الدخول لجلسة KDE.
إذن فكيفما كان خياركم فلا مشكلة في ذلك، فلهم نفس الدور. ونحن في هذه الحالة سنختار gdm أي أننا سنبقى على مدير الدخول لجلسة أوبنتو.



حينها ستكون بيئة المكتب KDE  قد تم تثبيتها على جهازكم.

لقد تم تثبيت بيئة المكتب KDE لكن كيف ادخل إليها؟


للدخول إلى بيئة المكتب، ما عليكم الآن سوى الخروج من الجلسة، وعند ظهور مدير الدخول للجلسة حينها يمكنكم الاختيار بين بيئات المكتب المثبتة على حاسوبكم كما توضح الصورة التالية:



أما إدا اخترتم مدير الدخول لجلسة KDE وهو أي kdm فستكون شاشة الدخول كما في الصورة التالية:


ولتغيير بيئة المكتب هنا يجب علينا النقر على السهم الأزرق المتجه نحو الأسفل، عندها ستظهر قائمة لجميع بيئات المكتب المثبتة على الجهاز وحينها نختار KDE مثلما توضح الصورة التالية:



بعد أن تختاروا بيئة المكتب KDE وإدخال كلمة السر نضغط على الزر Entrée وستظهر شاشة تحميل KDE والصورة أسفله توضح ذلك:


المهم بعد أن يتم الدخول إلى بيئة KDE سيكون المكتب الذي سيظهر أمامكم مثلما يظهر على الصورة الموالية:


هنا ستلاحظون أن بيئة مكتب KDE مختلف كل الاختلاف عن Ubuntu لكنه سهل وبسيط، فهو شبيه إلى حد ما بويندوز خصوصا العارضة السفلية لذلك فلا أظن أنكم ستتيهون فيه.

سنبدأ بشرح عارضة KDE والتي تتوفر على مجموعة من الأزرار وأولها القائمة k أو menu-k فبعد الضغط عليها تظهر قائمة كما في الصورة التالية:


والآن سنقوم بشرح بعض مكونات k-menu وهي كما يلي:

  • Favorites: من خلا هذا الزر يمكننا الوصول إلى الملفات والبرامج المفضلة والأكثر استعمالا. ويمكننا أيضا أن نضيف إليها برامج أخرى إن أردنا ذلك عن الضغط على الزر الأيمن للفأرة ونختار Add to favorites.
  • Applications: أما هذه فهي تضم جميع البرامج المثبتة على جهازنا ومصنفة حسب مجالها كبرامج الانترنت والألعاب والموسيقى والمكتبيات.
  • Computer: يمكننا من الوصول إلى أهم ملفات جهازنا كملف المدير root والمستخدم الحالي home ويضم أيضا رابطا لإعدادات النظام.
  • Recently Used: يضم روابط للملفات والبرامج المستعملة مؤخرا.
  • Leave: يتضمن روابط للتحكم في قفل الجهاز، كإنهاء الجلسة أو إعادة التشغيل أو إطفائه.

 هناك أيقونة أخرى تمكننا من العمل على مكاتب وهمية متعددة وهذا المبدأ قد تعرفنا عليه من قبل في Gnome وتلاحظون أن هناك مكتبين فقط، لكن يمكننا إضافة مكاتب أخرى عن طريق الضغط بالزر الأيمن للفأرة واختيار Configurations 

مدير الملفات Dolphin

والآن سنتعرف على مدير الملفات على KDE وهو dolphin ولذلك سنقوم أولا بفتحه ولفعل ذلك ما عليكم سوى التوجه إلى القائمة k-menu والتي كنا قد تعرفنا عليها والنقر عليه وسيفتح أمامكم في نافدة مثل التي في الصورة التالية:


هنا أيضا ليس هناك الكثير لشرحه فكما تلاحظون فهنا ك شريط يحتوي على مجموعة من القوائم، وعلى اليسار هناك قائمة بأماكن الملفات على الجهاز، وفي الوسط هناك الملفات وعلى الجانب الأيمن هناك معلومات عن الملف المحدد.
والاستثناء الوحيد الذي يتميز به dolphin هو كون الملفات فيه يتم فتحها عن طرق نقرة واحدة ولا فائدة من النقر على الملف مرتين.

المتصفح Konqueror

هناك أيضا برنامج أخر على KDE يعمل كمتصفح لمواقع الانترنت كما يمكن أن يعمل أيضا نفس عمل dolphin وهو المتصفح Konqueror وإن لم يكن لديكم على الجهاز فيمكنكم تثبيته من خلال مركز برمجيات أوبنتو Ubuntu software center وهو البرنامج الذي تعرفنا عليه في Gnome وهذه صورة لنافدة المتصفح خلال تصفح مدونة البسيط:


 وكما قلنا فهو متصفح لمواقع الانترنت، وفي نفس الوقت يمكن أن يعمل أيضا كمدير للملفات. ويمكنك تجربة ذلك إما عن طريق فتح أي ملف بواسطته عن طريق النقر على أي ملف بالزر الأيمن للفأرة واختيار open with konqueror أو كتابة العنوان /home في شريط العناوين في المتصفح وستلاحظ أنه يتحول إلى مدير ملفات.

وستلاحظون أيضا أنه يشبه إلى حد ما مدير الملفات Dolpin فهو في الأصل كان عبارة عن متصفح فقبل النسخة 9.04 من Ubuntu كان هو مدير الملفات الرسمي لKDE.

واجهات رسومية أخرى

KDE و Gnome هما الأكثر استعمالا، لكن ليست هذه الواجهات هي الوحيدة الموجودة. فهناك واجهات رسومية أخرى متعددة ومختلفة فيما بينها حسب الهدف الذي صممت له كل واحدة، ومن بينها:

Xfce: وهذه تأتي مع مشتقة أوبنتو Ubuntu والتي تسمى Xubuntu وتتميز هذه الواجهة بكونها لا تستهلك الكثير من الموارد، ويمكنها أن تشتغل بكفاءة على حواسيب قديمة جدا أو بمواصفات ضعيفة.


ولتثبيت قلب Xfce أدخل الأمر التالي وأنت متصل بالانترنت:

sudo apt-get install xcfe4

أما إن كنت تريد تثبيتها ببرامجها كاملة فعليك إدخال الأمر التالي:

Sudo apt-get install xubuntu-desktop

إدا كان جهازك ضعيفا من ناحية المعالج والذاكرة وتواجه مشاكل في أداء وكفاءة أوبنتو، فيمكنك استعمال Xubuntu.

LXDE: هي الواجهة الرسومية المستعملة في Lubuntu وهي مشتقة Ubuntu وميزتها أيضا أنها لا تحتاج لأجهزة ذات مواصفات عالية، فهي أخف من Xubuntu.


ولتثبيت LXDE أدخل الأمر التالي:

Sudo apt-get install lxde-core

وبما أن Lubuntu أخف من Xubuntu فهي مناسبة لمن لديه جهاز قديم أو بمواصفات ضعيفة.

لا شك في أنكم الآن قد تعرفتم أكثر على مفهوم الواجهات الرسومية، فكما رأيتم فملفاتنا وبرامجنا التي ثبتناها على Gnome نجدها كذالك على KDE أما اختلاف طريقة عرضها وتنظيمها فتغييرنا للواجهة الرسومية هو المتحكم فيه.

وكما قلنا سابقا فهناك العديد من الواجهات الرسومية ولا يقتصر الأمر على ما ذكرناه هنا فقط، إلا أن باقي الواجهات لا تحظى بشعبية الواجهات التي تعرفنا عليها. ورغم ذلك لا تترددوا في اكتشاف واجهات رسومية أخرى لتتمكنوا من الحصول على الواجهة التي تناسبكم وتناسب مواصفات جهازكم.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة البسيط

2016