-->
مدونة البسيط مدونة البسيط
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

كيفية حذف اللينكس مع الإبقاء على الويندوز.

<< الجزء السابق: دليل تثبيت وحذف وتحديت البرامج على أبنتو  
  الفهرس         الجزء التالي: هذا هو أخر درس >>

ربما لم يعجبكم لينكس، أو أنكم لم تجدوا فيه كل المزايا التي تريدونها، أو أنكم تريدون حذفه من حاسوب لا تريدون أن يكون عليه لينكس، أو أنكم تفضلون الويندوز. لكن المشكلة هي أنكم لا تعرفون كيفية حذف اللينكس مع الاحتفاظ بالويندوز. لذلك فكيفما كان سبب رغبتكم في حذف اللينكس، ففي هذه التدوينة ستجدون حل مشكلتكم هذه، وستتعرفون على كيفية التخلص من البطريق والاحتفاظ بالويندوز.



قبل البدء

قبل أن نبدأ يجب أولا أن تتأكدوا من توفركم على كل ما يلزم لحذف اللينكس، وأول شيء نحتاجه فهو قرص CD-R فارغ أو مفتاح يو إس بي USB وأن يكون حجمه 128Mo على الأقل. وهذا الموضوع يخص فقط التثبيتات التقليدية وليس التثبيتات التي تمت عن طريق Wubi أو التي تستعمل البوتلودر bootloader أو (chatgeur d'amorcage) الويندوز لتشغيل GNU/Linux...
ومن الأفضل القيام بترتيب تقسيم الويندوز، تفاديا لضياع أي ملف.
كما تجدر الإشارة إلى أنه لا يجب أن يكون عندك أكتر من تثبيت واحد للويندوز إلى جانب GNU/Linux.
وهذا الدرس يمكن تطبيقه على كل من ويندوز 2000 أو XP أو Vista أو 7.
ولا يجب أن يكون حاسوبكم موشوما.
حينها يمكننا البدء.

استعادة آلbootloader للويندوز

قبل البدء يجب أن نعرف أولا أن برنامج GRUB الذي هو البوتلودر bootloader الخاص بلينكس، يوجد جزء منه فقط في جزء من القرص الصلب يسمى Master Boot Record أو باختصار MBR وهو أول قطاع في القرص الصلب، ويشغل آل 512 octets الأولى منه.
يتضمن هذا القطاع كودا تنفيذيا والذي يتم تنفيذه عند تشغيل الحاسوب وقبل إقلاع نظام التشغيل.
وكما قلنا في الأول فجزء فقط من GRUB هو الذي يوجد في ما يسمى MBR وليس كاملا، وذلك نظرا لحجمه فالMBR يحتوي أيضا على أشياء أخرى مثل جدول تقسيمات القرص الصلب مثلا.
إذن فكما قلنا فجزء من GRUB يوجد في آلMBR والجزء الأخر يوجد في تقسيمة نظام لينكس مباشرة.

ولحذف لينكس فيجب أولا حذف جزء آلGRUB الموجود في آلMBR.

كثير من الأشخاص يقومون بحذف تقسيم اللينكس فقط من أجل حذف هذا النظام. لكن المشكل الذي يحدث هو بقاء جزء من الGRUB في الMBR عوض أن يكون هناك البوتلودر bootloader الخاص بويندوز، ولهذا فعند تشغيل الحاسوب يتفاجأون بالرسالة التالية:

GRUB Loading stage 1.5.

GRUB Loading, please wait…
Error 22

هذا الخطأ يدل على أن GRUB قد اشتغل لكنه لم يجد جزءه الثاني الذي كان موجودا في تقسيم نظام لينكس والذي تم حذفه عند حذف هذا التقسيم، حينها لا يمكن تشغيل أي نظام.
وبما أن البوتلودر bootloader الخاص بويندوز ليس أيضا كاملا فلا شيء سيعمل.

لذلك فما سنقوم به هو استعادة آلMBR الخاص بويندوز، وبهذا أيضا سيتم حذف جزء آلGRUB الذي يوجد فيه. ولفعل هذا سنستعين ببرنامج رائع وهو برنامج MBRFix لذلك ما عليكم سوى تشغيل نظامكم ويندوز والقيام بتحميل هذا البرنامج، بعدها نفك الضغط عن الملف zip الذي قمنا بتحميله عن طريق النقر عليه بالزر الأيمن للفأرة واختيار Extraire tout...  إن لم يكن لدينا برنامج مثل WinRar.
بعد ذلك سنقوم بفتح سطر الأوامر على ويندوز. ولفعل دلك نتابع ما يلي:
إن كنتم تتوفرون على Windows 2000 أو Windows XP ما عليكم سوى الضغط على الزر ويندوز أي الذي يحمل علامة الويندوز وعلى زر الحرف R أو يمكن أيضا فتحها عن طريق الذهاب إلى قائمة ابدأ واختيار Exécuter لفتح النافدة التالية:


ولا ننسى أنه عليك أن تكون جلسة الويندوز التي تفتحها تتوفر على حقوق المدير.
أما بالنسبة لمن يتوفرون على ويندوز فيستا (Windows Vista) أو ويندوز 7 (Windows 7) فنقوم بالضغط على قائمة ابدأ وفي مربع البحت نكتب "cmd".
حينها ستلاحظون أن ويندوز وجد برنامجا يسمى cmd عندها ما عليكم سوى النقر عليه بالزر الأيمن للفأرة ومن القائمة التي ستظهر نختار الخيار "Exécuter en tant qu'administrateur".

في حال ما كان آلUAC الخاص بالويندوز مفعلا أي مراقب جلسة الويندوز، فما عليكم سوى الضغط على الزر "Continuer" بالنسبة لويندوز فيستا أو "Oui" بالنسبة لويندوز 7 لكي تتمكن من تنفيذ البرنامج كمدير.

المهم من كل هذا هو أن نحصل على نافدة كما في الصورة التالية:


وعن طريق سطر الأوامر هذا سنتمكن من استعمال MBRFix.

ونبدأ أولا من المكان الذي يوجد فيه البرنامج ولهذا نكتب الأمر التالي:

cd c:\users\Administrateur\Desktop\mbrfix

قد يختلف ما يجب كتابته هنا على حسب مكان وجود ملف الMBRFix الذي قمنا بفك الضغط عنه، فمثلا لو أنه يوجد في جدر تقسيم القرص C: فيجب كتابة الأمر التالي:

cd c:\mbrfix

في حال ما كنتم تتوفرون على نسخة 64 bits للويندوز، فيجب تعويض الأمر التالي:

MbrFix

بالأمر:

MbrFix64

والآن سنكتب الأمر التالي:

MbrFix /drive 0 drivesize

يقوم هذا الأمر بإظهار حجم القرص الصلب "0" وبهذه الطريقة نستطيع إيجاد رقم القرص الصلب الذي تم فيه تثبيت ويندوز ولينكس حيت، نقوم بتعويض الرقم 0 بالرقم 1 تم 2 وهكذا حتى نجد القرص الصلب الذي تبت فيه ويندوز ولينكس، ويمكنكم التعرف عليه بحجمه، هذا إن كنتم تتوفرون على أكتر من قرص صلب واحد. وبعد التعرف على رقم هذا القرص الصلب الذي يوجد فيه ويندوز ولينكس، ما عليكم سوى حفظه وعدم نسيانه لأننا سنحتاج إليه فيما بعد.
بعد ذلك نمر إلى المرحلة التالية والتي ستختلف شيئا ما على حسب نسخة الويندوز التي تستعملونها، وإليكم شرح كيفية القيام بها على كل نسخة ويندوز على حدة.
بالنسبة للويندوز 2000 (Windows 2000) و الويندوز إكس بي (Windows XP) فإذا كان كل من ويندوز ولينكس مثبتان على القرص الصلب رقم 0 فسنكتب الأمر التالي:

MbrFix /drive 0 fixmbr /yes

أما بالنسبة للويندوز فيستا (Windows Vista) إضافة "/vista" بعد "fixmbr" فمثلا إذا كان الويندوز فيستا ونسخة 64 bits ولينكس مثبت على القرص الصلب رقم 1 فيجب كتابة ما يلي:

MbrFix64 /drive 1 fixmbr /vista /yes

وبالنسبة للويندوز 7 (Windows 7) فيجب إضافة "/win7" بعد "fixmbr" فمثلا إدا كان الويندوز 7 ولينكس مثبت على القرص الصلب رقم 4 فنكتب الأمر التالي:

MbrFix /drive 4 fixmbr /win7 /yes

في كل الحالات فإن رقم القرص الصلب الذي يجب كتابته، فهو الرقم الذي كنت قد طلبت منكم ألا تنسوه، وهو القرص الذي يوجد فيه لينكس.
والآن ما عليكم سوى إغلاق سطر الأوامر. فقد انتهينا فما فعلناه الآن هو استرجاع البوت لودر الخاص بالويندوز، وفي نفس الوقت مسح جزء آلGRUB الذي كان في آلMBR.

تحميل GParted وإنشاء Live CD أو Live USB

الآن سنقوم بإنشاء Live CD أو Live USB لما يسمى Gnome Partition Editor وباختصار GPated والذي سيمكننا من حذف تقسيمات اللينكس.
ومن أجل هذا سنقوم بتحميل صورة ISO لأخر نسخة مستقرة لGParted من الرابط التالي: http://sourceforge.net/projects/gparted/files/gparted-live-stable/.


بعد انتهاء التحميل، يجب أن نتأكد أولا من أن صورة آلISO قد تم تحميلها بنجاح وبطريقة صحيحة.
لذلك سنقوم بالتأكد من ما يعرف بsomme MD5 أو مجموع آلMD5 لصورة آلISO هذه عن طريق WinMD5Sum وذلك بعد تحميله من الرابط التالي: http://www.nullriver.com/products.

الآن ما عليكم سوى فتح WinMD5Sum تم نحدد صورة ISO لGParted في خانة "File name" أي اسم الملف، بعدها ستلاحظون أن مجموع آلMD5 "somme MD5" لصورة آلISO قد ظهر في الخانة MD5 Sum كما في الصورة التالية:


مجموع آلMD5  هذا الذي حصلنا عليه، يجب مقارنته مع مجموع آلMD5 المحدد لصورة ISO لGParted وإن كان هناك تطابق، فهذا يعني أن صورة آلISO صحيحة وليس فيها أي خطأ.
ولمقارنتها ما عليكم سوى نسخ مجموع آلMD5 المحدد لصورة ISO لنسخة GParted التي تهمنا.

ولصقه في الإطار المسمى Compare في WinMD5Sun وأخيرا نضغط على الزر Compare أي مقارنة كما في الصورة التالية:


وستفتح نافدة كما في الصورة التالية، تؤكد لنا تطابق المجموعين.

إن لم تظهر لديكم هذه الرسالة التي تؤكد تطابق المجموعين، فهذا يعني أن صورة ISO لGParted فيها خطأ ما، أي أنها غير مطابقة للأصل. وفي هذه الحالة فليس أمامكم إلا إعادة تحميل صورة ISO هاته، والتأكد من صحة مجموعها MD5 مرة أخرى.

الآن سنقوم بحرق صورة ISO التي قمنا بتحميلها إما على قرص آلCD أي إنشاء ما يسمى Live CD أو تثبيتها على مفتاح USB وإنشاء ما يعرف بLive USB وسنبدأ بشرح الخيار الأول، أي كيف نحرق صورة ISO على قرص CD وإنشاء Live CD ب GParted:

ولحرق صورة ISO هاته فإننا سنحتاج إلى برنامج حارق، وأقترح عليكم برنامج CDBurnerXP والذي سنقوم بتحميله من الموقع التالي : http://cdburnerxp.se/  وبعدها وتثبيته وتشغيله.

حينها نقوم بإدخال قرص CD فارغ في قارئ الأقراص في حاسوبنا، تم نشغل برنامج CDBurnerXP بعدها نضغط على الخيار "Graver une image ISO" وأخيرا ننقر على الزر "OK":


بعد ذلك نختار صورة ISO لGParted من الإطار
 "Sélectionner l'image ISO a graver" وفي الأخير نضغط على الزر
 "Graver le disque".


وما هي إلا دقائق ويكون آلLive CD لGPArted جاهزا.

أما إن كنتم تريدون تثبيت صورة ISO على مفتاح USB فالطريقة كما يلي:

أول شيء سنفعله هو إيصال مفتاح USB حجمه لا يقل عن 128 Mo بالحاسوب، بعد ذلك نذهب إلى الموقع التالي: http://www.linuxliveusb.com/ لتحميل LinuxLive USB Creator والذي يسمى أيضا باختصار LiLi USB Creator وبعدها نقوم بتشغيله.

بعد تشغيل LinuxLive USB Creator نقوم باختيار مفتاح آلUSB الذي نريد أن نثبت عليه GParted كما في الصورة التالية:


وقد تظهر لكم رسالة تطلب منكم اختيار مفتاح بنظام ملفات من نوع FAT32 أو FAT حينها ما عليكم سوى الضغط على الزر "OK" ونمر إلى الخطوة الموالية.


بعدها سنقوم باختيار صورة ISO لGParted وذلك بالضغط على الزر "ISO/IMG".


حينها سيقوم البرنامج بالتأكد من أن ملفنا ونسخته متطابقان، وستظهر نافدة كما في الصورة التالية، حينها ما عليك سوى الضغط على الزر "OK".



وفيما يلي سيتوجب علينا تغيير الخيارات لكي يتم فرمطة مفتاح آلUSB بالFAT32. وحتى وإن كنتم قد قمتم بفرمظتها من قبل، فيجب القيام بذلك مرة أخرى تجنبا لوجود ملف مخفي على المفتاح.
بالإضافة إلى هذا سنقوم أيضا بإزالة العلامة من الخانة "Permette de lancer LinuxLive directement sur Windows" لأن هذا الخيار لن يفيدنا في شيء.

بعدها يمكننا البدء بالتثبيت وذلك بالضغط على الرمز الذي يمثل البرق.



عندها سيطلب منا LinuxLive USB Creator تأكيد رغبتنا في فرمطة مفتاح آلUSB حينها ما علينا سوى تأكيد ذلك بالضغط على الزر "OK" كما في الصورة التالية.


وما هي إلا لحظات ونكون قد حصلنا على Live USB لGParted.
حينها يمكنكم إغلاق البرنامج.

 

حذف GNU/Linux جنو/لينكس وتمديد تقسيم الويندوز

الآن ستقومون بإعادة تشغيل الحاسوب، مع إبقاء قرص آلCD في القارئ أو مفتاح آلUSB متصلا بالحاسوب.

فيما يلي سنقوم بإيقاف تشغيل الحاسوب، ولكي لا ترتكبوا أي حماقة ☺، أنصحكم بطبع الصفحة أو نقل الخطوات الأساسية إلى ورقة خارجية.

بعد إعادة تشغيل الحاسوب سيطلب منا GParted اختيار طريقة تشغيل.
لكن البعض منكم سيقلع حاسوبه على الويندوز وليس على Livd Cd أو Live USB ولحل هذا المشكل فسنقوم بتغيير ترتيب البوت، ولهذا فعند تشغيل الحاسوب وعند ظهور أول شاشة سنقوم بالضغط على زر معين من لوحة المفاتيح للدخول إلى قائمة البيوس أو آلSetup ولا أستطيع أن أحدد لكم هذا المفتاح الذي يجب الضغط عليه، لأنه يختلف من حاسوب إلى أخر، ويتم تحديده على تلك الشاشة.
 بعد الدخول إلى قائمة البيوس ستظهر لكم شاشة قريبة شيئا ما إلى الصورة التالية:


الآن وعن طريق أسهم لوحة المفاتيح نذهب إلى التبويب "Boot" ومنها نختار العنصر الذي نريد أن يقلع عليه الويندوز أولا، وهنا نحدد له إما آلCD أو آلUSB قبل الإقلاع على القرص الصلب.


وأخيرا نحفظ التغييرات ونغلق البيوس "Bios" وفي حالتي هذه فلفعل ذلك سأضغط على الزر F10 للوحة المفاتيح.
حينها ستجدون أن الحاسوب يقلع على آلLive CD أو Live USB وبعدها سيطلب منكم GParted اختيار كيف نريد تشغيله، وبما أننا نريد تشغيله بشكل عادي، فإننا نختار الخيار التالي:

GParted Live (Default Settings)

وننتظر قليلا وسيطلب مناGParted  القيام بالإختيار مرة أخرى، وهذا المرة سيطلب منا الاختيار فيما يخص آلkeymap أي تصميم ترميز لوحة المفاتيح مثل: AZERTY أو QWERTY وبما أنه يمكننا استعمال الفأرة في غالب الأحيان، فهذا لا يهمنا كثيرا. لذلك سنختار:

Don't touch keymap

بعد لحظات سيطلب منا اختيار لغة GParetd وفي حالتنا هذه سنختار الفرنسية، لذلك سنكتب :

08

بعدها نضغط على الزر Entrée للوحة المفاتيح.
وفي الأخير سيطلب منا الاختيار فيما يخص الواجهة الرسومية للمستخدم، وباختصار GUI(Graphical User Interface) التي سيتم تشغيلها : X Windows System.
ستلاحظون أنه في الخيار الأول يمكن أيضا من إعداد آلواجهة الرسومية للمستخدم GUI هذه:

(0) continue to start X to use GParted automatically

X هو من بين اختصارات "X Windows System" كما في الأعلى وكلمة "Window" هنا فلا علاقة لها بنظام التشغيل الخاص بشركة ميكروسوفت Microsoft الذي يوجد به حرف "s" في أخره، ولكنه يحدد فقط بأن آلGUI هذا يعمل بالنوافذ كما هو الحال في نسخ ويندوز المختلفة.
وهذا الخيار مهم بالنسبة إلينا، ولاختياره فما عليكم سوى الضغط على الزر Entrée للوحة المفاتيح.
وعندما يشتغل GParted بنجاح، فإننا نذهب إلى شريط الأدوات وننقر على "GParted" ومن الخيار "Périphériques" ننقر على القرص الصلب الذي يوجد فيه كل من ويندوز "Windows" ولينكس (GNU/linux) وستعرفونه بحجمه كما سبق وقلت لكم.
وبعد ذلك سيتعين علينا تحديد تقسيمات لينكس، والتي غالبا ما تكون بالشكل ext3 أو ext4 ولا ننسى كذالك قرص السواب "linux-swap".
نقوم بالنقر على كل تقسيم بالزر الأيمن للفأرة، تم نختار الخيار "Delete" أي حذف. وبعد ذلك ننقر على الزر "Apply" لتطبيق حذف تقسيمات اللينكس "GNU/Linux".
وبعد الانتهاء من الحذف سيكون لينكس قد تم حذفه بالكامل من الحاسوب.
والآن يتبقى أمر واحد وهو إضافة المساحة الفارغة التي لم تعد مستعملة، إلى تقسيم الويندوز.
ولهذا نقوم بتحديد هذه التقسيمة بالنقر عليها وغالبا ما تكون بNTFS وننقر عليها بالزر الأيمن للفأرة ونختار الخيار "Redimensionner/déplacer" ونرفع حجم تقسيم الويندوز حينها نكون قد انتهينا.
يجب الإشارة إلى أن هذه المساحة التي تصبح فارغة وغير مستعملة، يجب أن تكون قبل أو بعد تقسيمة الويندوز مباشرة لكي نتمكن من إضافتها إلى تقسيم الويندوز. وإن لم تكن كذالك فسيتوجب علينا نقل تقسيمات القرص الصلب عن طريق "Redimensionner/déplacer" لكي تتموضع هذه المساحة الغير المستعملة في المكان المناسب.
ونضغط أخيرا على الزر "OK" وننتظر حتى انتهاء عملية زيادة حجم تقسيمة الويندوز.
وللانتهاء نغلق GParted بالنقر مرتين متتاليتين على الزر "Exit" في الجانب العلوي على اليسار.

وأخيرا نضغط على الزر "Reboot" تم الزر "OK" حينها سيتم إغلاق GParted.

إن كنتم قد استعملتم آلLive CD سيتم إخراجه وتظهر الرسالة التالية:

Please remove the disc, close the tray (if any) and press ENTER to continue:

حينها سنقوم بإخراج آل Live CD من القارئ، ونضغط على الزر "Entrée" للوحة المفاتيح، لكي نعيد تشغيل الحاسوب.

أما إن كنتم قد استعملتم آلLive USB ل GParted فستظهر الرسالة التالية:

Please remove the USB flash drive and press ENTER to continue:

حينها سنقوم بفصل آلLive USB ونضغط على الزر "Entrée" للوحة المفاتيح، لإعادة تشغيل الحاسوب.
وفي كلتا الحالتين ستلاحظون أن ويندوز يقلع مرة أخرى، ومن دون GRUB.

وفي الأخير أتمنى أن يعجبكم الدرس، وتجدو الحل لمشكلتكم، ونلتقي في درس أخر بحول الله. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.


  الفهرس          الجزء التالي: هذا هو أخر درس >>

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة البسيط

2016