-->
مدونة البسيط مدونة البسيط
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

فهرس سلسة تعليم لينكس خطوة خطوة


تقديم

السلام عليكم ومرحبا بكم إخواني أخواتي في هذه السلسلة التي ستتابعونها على مدونة البسيط، والتي تهدف إلى تعريفكم بنظام تشغيل جديد، وهو اللينكس. فكثير من المبتدئين يخشون استعمال هذا النظام، إما لعدم توفر دروس موجهة لهم، أو الاعتقاد الخاطئ عن هذا النظام على أنه نظام معقد ولا يستعمله إلا المحترفون. ولا ننسى أيضا أن هناك حتى من لم يسبق لهم أن سمعوا بهذا النظام. ولهذا كتبت مجموعة من التدوينات المتسلسلة، والتي تتوخى في مجملها شرح نظام لينكس للمبتدئين، وبطريقة بسيطة وسهلة، ولا تتطلب أي دراية مسبقة عن هذا النظام.


لماذا هذه التدوينة؟

لأن السلسلة مقسمة إلى عدة تدوينات، ولهذا قررت كتابة هذه التدوينة والتي هذفها إعطاء نظرة عامة للقاريء عن ما تحتويه الدورة. كما أنها ستكون عبارة عن خريطة لمكونات السلسلة، لكي لا يتيه البعض وليستطيع التعرف على الترتيب الذي كتبت به هذه السلسلة، وهذا أمر مهم.

سنحاول قدر الإمكان العمل على تحديت هذه التدوينات على النسخ الطويلة الدعم القادمة، ومن الممكن أيضا إضافة أجزاء أخرى جديدة تدريجيا.

وتتكون السلسة الآن من ستة عشر جزءا، كلها مشروحة ومبسطة. تتحدث عن هذا النظام بدءا بتعريفه، حتى استعماله وتخصيصه، مرورا بكيفية تقسيم القرص الصلب و تثبيت النظام.
وهي مرتبة كما يلي :

ما هو لينكس؟

من خلال هذه التدوينة، سنبدأ معكم رحلة استكشاف أوبنتو. وسنشرح فيها ما هو لينكس خطوة خطوة؟ فهي مدخل إلى التعريف بهذا النظام ومراحل تطوره.

توزيعات لينكس

وفي هذه التدوينة الثانية، سنتعرف على إحدى المميزات التي يتميز بها نظام لينكس، ألا وهي التنوع. حيت سنتعرف على العديد من توزيعات لينكس وبعض خصائصها، كما سنقوم باختيار التوزيعة التي سنقوم بتثبيتها.

تحميل أوبنتو وحرق القرص

في هذه التدونة سنتوقف عن الأشياء النظرية ونبدأ بالتطبيق، حيت سنتعرف على كيفية تحميل أوبنتو وحرقه على القرص المضغوط.

طريقة إعداد USBlive لتثبيت أوبنتو

في هذه التدوينة سنتعرف على طريقة من أجل تثبيت أوبنتو، دون الحاجة إلى حرق القرص. وهي عن طريق مفتاح يو إس بي، أو ما يسمى بال USB live.

تثبيت أوبنتو من داخل الويندوز

بعد حرق القرص أو إعداد اليوإس بي USB Live، حينها نستطيع البدء بالتثبيت. وفي هذه التدوينة سنتعرف على واحدة من الطرق التي يمكن تثبيت أوبنتو بها، وهي طريقة سهلة جدا. و ما يميزها هي أنها تغنينا عن الدخول في تفاصيل التثبيت المعقدة، و التي قد تكون مربكة للبعض، خاصة المبتدئين. حيث يتم بهذه الطريقة تثبيت لينكس داخل ويندوز، مثلما يتم تثبيت أي برنامج عادي، وهي الخيار الأمثل لمن لم يتخذ بعد القرار باستعمال أوبنتو كنظام أساسي.

مراحل تثبيت أوبنتو (المراحل الأولية)

في هذا الجزء سنتعرف على المراحل الأولية للتثبيت  من إختيار اللغة والتأكد من وجود الشروط اللازمة للتثبيت.

مراحل تثبيت أوبنتو (إختيار نوع التثبيث)

هنا سنتعرف على أنواع التثبيت التي يمكن أن يتم بها تثبيت أوبنتو وسيتم شرح كل واحدة على حدة.

مراحل تثبيت أبنتو (المراحل النهائية)

وهنا سنتعرف على المراحل الأخيرة من التثبيت من ظبط الساعة ولوحة المفاتيح وإدخال معلومات المستخدم.

اكتشاف بيئة المكتب يونيتي

عند الوصول إلى هذه الفقرة، سنكون قد قمنا بتثبيت أوبنتو، وحينها سنبدأ باكتشافه والتعرف على بعض خصائصه وكيفية التعامل مع البرامج وتثبيتها.

اكتشاف بيئة المكتب KDE

أما في هذه التدوينة فسنعرج على وجه أخر من أوجه لينكس المتعددة، وهي بيئة المكتب KDE. وسنتعرف على كيفية تثبيت بيئة المكتب هذه، وسنقوم أيضا باكتشافها والتعرف على بعض خصائصها.

كيفية الاتصال بالانترنت على أوبنتوعن طريق الموديمات 3G

الاتصال بالانترنت على أوبنتو في أغلب الحالات يكون تلقائيا، لكن بعض الموديمات تطرح عدة مشاكل لمستخدميها. فلا يتمكنون من الاتصال بالانترنت، إما لعدم تعرف النظام على هذه الموديمات، أو لعدم التوفر على إعداداتها المناسبة. وفي هذه التدوينة سنشرح كيفية الاتصال بالانترنت على أوبنتو عن طريق موديم Huawei.

دليل تثبيت وحذف وتحديت البرامج علىأبنتو

في هذه التدوينة سنتعرف على كيفية التعامل مع البرامج في أوبنتو، حيت سأشرح لكم طرق التثبيت والحذف والتحديث. وسنتعرف أيضا على مبدأ أخر تعتمد عليه أنظمة لينكس في التعامل مع البرامج، وهو ما يعرف بالمخازن.

كيفية حذف اللينكس مع الإبقاء على الويندوز

الكثيرون بعد أن يقومو بتثبيت اللينكس يكتشفون أنهم قد ارتكبو خطا ما أو تبثوا لينكس في حاسوب لا يريدون أن يكون فيه أو لم لم يعجبهم اللينكس ولم يجدوا فيه ما يريدون المهم كيفما كان السبب ولتجنب فرمتة الحاسوب بالكامل إليكم هذه التدوينة التي توضح كيفية حذف اللينكس مع الإبقاء على الويندوز.

قد يتم إضافة أجزاء وحلقات أخرى إلى هذه السلسلة أو تعديلها وتحديثها كل ما أمكن ذلك، وأخيرا أتمنى أن يعجبكم هذا التقديم وتستفيدوا منه ونلتقي في التدوينات الأخرى بحول الله وحتى هناك السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة البسيط

2016