-->
مدونة البسيط مدونة البسيط
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

طريقة سهلة لإنشاء ملف PDF إنطلاقاً من ملف أخر

طريقة سهلة لإنشاء ملف PDF إنطلاقاً من ملف أخر

  الجميع يعرف ملفات PDF التي هي عبارة عن ملفات ذات امتداد  PDF وهي تشبه إلى حد ما  الأوراق المطبوعة وتتميز بميزة أساسية وهي عدم إمكانية تغيير محتواها على عكس ملفات الوورد  القابلة للتغير والتعديل مما يزيد من احتمالية إتلافها أو مسح بعض مكوناتها عن طريق الخطأ.
  ميزة أخرى تتميز بها ملفات PDF وهي سهولة فتحها على أي حاسوب لتوفر برامج فتح ملفات PDF في أغلب الحواسيب مقارنة بملفات وورد التي لا يمكن فتحها إلا بوجود برنامج ميكروسوفت وورد أضف إلى هذا عدم إمكانية فتح ملف ببرنامج ميكروسوفت وورد 2003 إدا كان قد أنشئ ببرنامج ميكروسوفت وورد 2010.
أما فيما يخص برامج فتح ملفات PDF هناك برنامج معروف وهو Adobe Reader وهو برنامج مجاني وسهل الاستعمال ولمن لا يتوفر لديه يمكنه تحميله من الرابط التالي:


  نتوقف هنا ونركز على ما هو أساسي وهو كيفية إنشاء ملف PDF وكما قلنا سابقاً فإن ملفات PDF  تكون شبيهة بالأوراق المطبوعة لدلك فلكي ننشئ هدا النوع من الملفات فسنحتاج إلى طابعة أو بالأحرى طابعة افتراضية وهي عبارة عن برنامج يتم تثبيته على الحاسوب وعوض أن يطبع الأوراق فهو ينشئ ملف PDF وهذا البرنامج هو برنامج doPDF الذي يمكن تحميله من الموقع التالي:



  مع العلم أنه هناك برامج أخرى مثل PrimoPDF وCutePDF وPDFCreator يمكنك أن تختار منها ما تريد.
  بعد تثبيت البرنامج يمكننا الآن إنشاء ملف PDF انطلاقا بإتباع المراحل التالية:
وهنا سنقوم بالتطبيق على ملف وورد مع العلم أنه بإمكاننا تطبيق هذه الطريقة على ملفات أخرى كملفات إكسيل وصحفحات الويب أيضا وغيرها.

 بعد الانتهاء من كتابة الملف على الوورد إدهب إلى قائمة Fichier تم إختر منها Imprimer أي( الطبع) كما في الصورة التالية:


بعد ذلك ستظهر نافدة مثل التي في هذه الصورة:


 ومن القائمة المنسدلة Nom إختر doPDF وهو البرنامج الذي قمنا بتثبيته بعدها إظغط OK لتظهر نافدة أخرى كما في الصورة الموالية:


في الشريط الأول يوجد مسار المكان الذي سيتم فيه إنشاء ملف PDF إظغط OK إن كان مناسباً أما إدا أردت تغيير مكان إنشائه فاضغط Parcourir تم إختر المكان الذي تريد ه بعدها إظغط  OK . تواني قليلة وسيكون الملف قد أنشئ وسيفتح تلقائيا لمعاينته.
أتمنى أن يكون هدا الموضوع قد أفادكم وإلى اللقاء في موضوع أخر بإذن الله.




التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة البسيط

2016